الأخبار المحلية

"قوات سوريا الديموقراطية" تسيطر على منبج بالكامل...و"داعش" يختطف الفي مدني أثناء انسحابه

12.08.2016 | 19:21

سيطرت "قوات سوريا الديموقراطية" على كامل مدينة منبج, يوم الجمعة, وذلك عقب ساعات من اعلان تحالف "سوريا الديموقراطية" شن "آخر عملية" لطرد من تبقى من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) من المدينة التي تعتبر أبرز معاقل التنظيم في ريف حلب. فيما اقدم التنظيم على اختطاف حوالي ألفي مدني أثناء انسحابه.

وقالت مصادر محلية وإعلامية في معلومات متطابقة, إن "قوات سوريا الديمقراطية" سيطرت على منبج, شمال سوريا, بالكامل، وأخرجت 6000 مدني عقب اشتباكات مع مسلحي تنظيم "داعش".

وكانت "قوات سوريا الديمقراطية", المدعومة من قبل التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة, أعلنت, في وقت سابق من اليوم، أنها تشن هجوما أخيرا لطرد من تبقى من عناصر تنظيم (داعش) في مدينة منبج, موضحة أنها أوشكت على السيطرة بالكامل على المدينة.

واشارت المصادر الى إن عناصر من تنظيم داعش اختطفوا حوالي الفي مدني اثناء انسحابهم من اخر جيب كانوا يتحصنون فيه داخل منبج.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية (أ. ف. ب.) عن المتحدث باسم مجلس منبج العسكري المنضوي في "قوات سوريا الديموقراطية" شرفان درويش قوله "خطف مقاتلو داعش حوالى الفي مدني من حي السرب في شمال منبج" مشيرا الى انهم "استخدموا المدنيين كدروع بشرية خلال انسحابهم الى مدينة جرابلس، ما منعنا من استهدافهم".

واوضح درويش ان المدنيين المخطتفين هم "من سكان حي السرب واخرين اختطفوا من المربع الامني واحياء اخرى"، مشيرا الى ان "قوات سوريا الديموقراطية" "تمكنت من انقاذ نحو 2500 اخرين كانوا محتجزين لدى التنظيم".

من جانبه, أوضح مصدر كردي في "قوات سوريا الديموقراطية" قائلا، بحسب الوكالة, فان خطف "الجهاديين" للمدنيين هدفه "تجنب نيران قواتنا" خلال انسحابهم من المدينة.

وتحصن "داعش" بالايام الاخيرة في منطقة المربع الامني في وسط منبج، قبل انسحابهم تدريجيا في اليومين الاخيرين الى حي السرب على اطراف المدينة الشمالية، وفق درويش.

وكان مجلس منبج العسكري, أطلق منذ أكثر من أسبوع, مبادرة جديدة تتضمن "خروجاً آمناً للمدنيين وإطلاق سراح المعتقلين لدى تنظيم الدولة "داعش", وذلك بعد انتهاء مهلة حددتها "قوات سوريا الديمقراطية" لخروج التنظيم من المدينة دون التزام  من الأخير.

وتمكنت "قوات سوريا الديموقراطية" من السيطرة بشكل شبه كامل على مدينة منبج بداية الشهر آب الحالي بعد سيطرتها على معظم القطاعات الغربية والشرقية والجنوبية ، اثر هجوم بدأته في 31 ايار بدعم جوي من التحالف الدولي بقيادة اميركية لطرد عناصر "داعش" من المدينة الاستراتيجية الواقعة على خط امداد رئيسي للتنظيم بين معقله في الرقة والحدود التركية. حيث طوقت المدينة بالكامل، ودخلتها في 23 حزيران.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.