الأخبار المحلية

تأجيل خروج الدفعة الثانية من مسلحي حي الوعر

25.03.2017 | 15:40

 محافظ حمص: عملية اجلاء مسلحي الوعر ستتواصل خلال اليومين القادمين

تم تأجيل عملية خروج الدفعة الثانية من مسلحي حي الوعر بحمص,و الذي كان مقرراَ اليوم, بسبب "المعارك شمال حماة و خطورة الطريق", فيما اعلن محافظ حمص طلال البرازي ان العملية ستتواصل خلال اليومين المقبلين.

وذكرت مصادر مؤيدة, بحسب صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي, انه تم تاجيل  خروج الدفعة الثانية من مسلحي حي الوعر ,  بسبب صعوبات متعلقة بتأمين الطريق الذي ستسلكه القوافل باتجاه الشمال جراء استمرار المعارك في ريف حماه الشمالي.

واشارت المصادر الى ان العملية ستنفذ خلال مدة زمنية لا تتجاوز 48 ساعة .

من جهتها, اعلنت مصادر معارضة ان تأجيل إخراج الدفعة الثانية من مسلحي حي  الوعر بحمص إلى مدينة  إدلب جاء بسبب معارك ريف حماه.

وتحدثت بعض المصادر ان لجنة التفاوض المكونة من اللجنة المدنية ووجهاء من حي الوعر بحمص والمكلفة بالتفاوض مع النظام السوري وحليفته روسيا  قررت تأجيلَ خروج الدفعة الثانية من المقاتلين وعائلاتهم إلى محافظة إدلب.

وجاء قرار التأجيل بسبب "عدم أمان وجهوزية الطريق المؤدي من حمص إلى إدلب", بحسب المصادر.

من جهتهم, نقل مسؤولون بالمدينة في رسالة لرويترز عن محافظ حمص طلال البرازي قوله إن "عملية إجلاء المسلحين على مراحل من حي الوعر ستتواصل خلال اليومين القادمين ولا تواجهها أي عقبات".

و تم منذ ايام خروج الدفعة الأولى من المسلحين مع عائلاتهم من حي الوعر بمدينة حمص، إلى جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي، وذلك تنفيذا لاتفاق المصالحة الذي تم توقيعه في 13 الشهر الجاري، بين النظام السوري وممثلين عن حي الوعر برعاية من مركز تنسيق المصالحة الروسي في حميميم, تمهيدا لعودة السيطرة الكاملة للدولة على الحي.

وبلغ عدد المسلحين الخارجين 423 مسلحاً على حين بلغ عدد أفراد عائلاتهم الخارجين معهم 1056 شخصاً وكانت وجهتهم إلى جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي.

و تحدثت مصادر معارضة بأن النظام ينتهج , من خلال اتفاق المصالحة, ممارسات التهجير القسري والتغيير الديمغرافي في حي الوعر, لكن محافظ حمص طلال البرازي نفى ذلك, مؤكداَ بقاء أكثر من 40 ألف نسمة بعد إخراج جميع المسلحين الرافضين للاتفاق لاتفاق المصالحة مع عائلاتهم.

سيريانيوز


TAG:

الخارجية: بيان الدول الأربع دليل على الاستمرار في سياساتها العدائية ضد سوريا

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الاحد، البيان الذي اصدرته حكومات دول امريكا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا، في الذكرى الـ13 "للثورة السورية"، مؤكدة ان الدول الأربع مستمرة في سياستها العدائية تجاه سوريا.