الاخبار السياسية

دي ميستورا يعقد لقاءات تشاورية مع ممثلي الدول الضامنة لبحث تشكيل اللجنة الدستورية

19.06.2018 | 11:15

عقد الموفد الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا، يوم الاثنين، اجتماعات تشاورية  في جنيف مع ممثلي الدول الضامنة للهدنة (ايران – روسيا – تركيا)، لبحث ملف تشكيل اللجنة الدستورية.

وقال مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرينتييف، في تصريح لوكالة (سبونتيك)، "نحن تحدثنا بشكل جيد وبناء مع ستيفان دي ميستورا، ناقشنا القضايا التي ستكون على جدول الأعمال الثلاثاء.. كما تحدثنا مع الأتراك بشكل بنّاء".

واشار لافرينتييف الى ان "روسيا متفائلة بحذر حول تشكيل اللجنة الدستورية السورية ".

وبحسب قناة ( الميادين) ، فإن "اللقاءات بين الفريق الأممي وممثلي الدول الثلاث كانت بعيدة من الإعلام على أن تعقد جلسات مشتركة يوم الثلاثاء في المقر الأممي في جنيف".

وبالتزامن مع لقاءات دي ميستورا بممثلي الدول الضامنة، عقدت قوى معارضة الاثنين لقاءات خارج المقر الأممي من أجل العمل على وضع رؤية مشتركة حول اللجنة الدستورية ولائحة المعارضة للاسماء التي ستكون جزءاً من اللجنة الدستورية.

واعلنت "منصة موسكو" المعارضة،  ان 3 مجموعات من المعارضة السورية سلمت الموفد الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا ، لائحة مرشحيهم  للمشاركة في تشكيل اللجنة الدستورية.

وتسلمت الامم المتحدة قائمة مرشحين للجنة الدستورية من قبل الحكومة السورية، مضيفة انها تجري بحثها بالعناية.

وتم تكليف دي ميستورا لاختيار أعضاء اللجنة، التي من المتوقع أن تعيد كتابة الدستور السوري، مما يمهد الطريق لإجراء انتخابات جديدة كجزء من الإصلاح السياسي لفترة ما بعد الحرب.

وكان المشاركون في "مؤتمر الحوار الوطني السوري"، الذي انعقد في سوتشي الروسية يوم 30 كانون الثاني الماضي، اتفقوا على تشكيل لجنة دستورية من شأنها أن تعمل مع دي ميستورا على إعداد مقترحات خاصة لصياغة دستور جديد لسوريا.

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.