الأخبار المحلية

وزير عراقي في دمشق لبحث الوضع المائي بين سوريا والعراق

03.02.2022 | 16:51

 قام وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني بزيارة إلى سوريا،  لإجراء مباحثات حول الوضع المائي وتحديات الواقع المائي في البلدين.

وذكرت رئاسة الوزراء عبر صفحتها الفيسبوك، أن رئيس الحكومة حسين عرنوس بحث مع الوزير العراقي "التعاون بين سوريا والعراق في مجالات المياه والموارد المائية والتعاون من أجل الحفاظ على حقوق البلدين المائية في نهري دجلة والفرات".

 كما التقى الوزير العراقي وزير الخارجية فيصل المقداد وجرى بحث "التعاون في مجال الموارد المائية".

والتقى الوزير العراقي أيضاَ وزير الإدارة المحلية حسين مخلوف وجرى بحث "التعاون في مواجهة التغيرات المناخية وإدارة المياه الجوفية".

وشدد مخلوف على أهمية التعاون بين البلدين للتغلب على "التحديات" و"تجاوز آثار التغيرات المناخية على المنطقة".

ووصل الوزير العراقي والوفد المرافق له إلى دمشق ، يوم الأربعاء ، في زيارة تستمر يومين.

وتوجه مؤخراَ وفد عراقي إلى دمشق،  حيث تم بحث تفعيل التعاون بين سوريا والعراق في مجالات المياه ، كما تم  التوصل لاتفاق  بخصوص تنظيم ملف المياه بين البلدين.

وتضمن الاتفاق، "تبادل البيانات التي تخص واردات نهري دجلة والفرات بشكل دوري وفي حالات الطوارئ"، و "توحيد المواقف بشأن الكميات الواردة من المياه عند الحدود التركية السورية"، و "تقاسم الضرر الناتج عن انخفاض الواردات المائية وتأثير التغيرات المناخية".

وكانت وزارة الزراعة العراقية أعلنت مؤخراَ أنها تجري مباحثات موسعة مع نظيرتها السورية لتأمين المستحقات المائية للعراق، في وقت حذر مجلس النواب العراقي من أزمة مائية قد تواجه العراق.

سيريانيوز


TAG:

تشكيل لجنة لدراسة إقرار رسوم للساعات في الجامعات للطلبة المستجدين

كشفت صحيفة "الوطن" نقلا عن مصادر مطلعة، ان وزير التعليم العالي بسام ابراهيم، ترأس اجتماع رؤساء الجامعات الخاصة، وتم خلاله الاتفاق على تشكيل لجنة لدراسة موضوع إقرار رسوم جديدة مقترحة للساعات في الجامعات للطلبة المستجدين ،المقبولين في المفاضلة القادمة.