أخبار العالم

الأردن يستدعي سفيره من طهران على خلفية "تدخلها" في شؤون عربية

18.04.2016 | 13:14

أعلن الأردن، يوم الاثنين، أنه استدعى سفير المملكة لدى إيران للتشاور بعد عدم استجابة طهران لمطالبها بعدم "التدخل في الشؤون العربية واحترام سيادة الدول".

وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، في بيان رسمي، إن الحكومة "استدعت السفير الأردني في طهران للتشاور".

وأضاف أنه عقب الاتفاق النووي مع إيران "صدر عنها أو عن مسؤولين فيها ... جملة أفعال وأقوال تشكل تدخلات مرفوضة في الشؤون الداخلية لدول عربية شقيقة وخصوصاً دول الخليج".

وأشار إلى أنه عقب الهجوم على سفارة السعودية في طهران "عبرنا للحكومة الإيرانية عبر سفير إيران في عمان خلال استدعائه لوزارة الخارجية حينها، عن احتجاجنا وإدانتنا الشديدة لتلك الاعتداءات ... وطالبناها بالتوقف الكامل عن التدخل في الشؤون العربية واحترام سيادة الدول".

وأردف "لم نلمس من الحكومة الإيرانية استجابة لهذه المطالبات ولمطالب مجلس جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي في بياناتهما وقرارتهما الأخيرة".

واقتحم متظاهرون مؤخرا, السفارة السعودية في طهران واحرقوها كما احرقوا القنصلية السعودية في مدينة مشهد، ثاني اكبر المدن الإيرانية، في الثاني من كانون الثاني الماضي, احتجاجا على إعدام السلطات السعودية لرجل الدين السعودي نمر النمر, وعلى إثر ذلك قطعت الرياض وعدد من الدول الحليفة لها العلاقات الدبلوماسية مع إيران.

وأكد المومني رفض الأردن لأي تدخل إيراني في شؤون دول الجوار، لأنه سيؤدي إلى خلق الأزمات وتعميق عدم الاستقرار في المنطقة.

وتابع "أمام هذا الواقع، خلصت الحكومة إلى ضرورة إجراء وقفة تقييمية في هذه المرحلة وفي ضوء هذه المعطيات والتطورات، اقتضت اتخاذ القرار باستدعاء السفير الأردني في طهران للتشاور".

وحذر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين وولي ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان, في بيان مشترك يوم الاثنين الماضي، إيران من استمرار نهجها الحالي الذي يستهدف استقرار المنطقة والتي "تنمي الارهاب".

وسبق أن أعلنت دول الخليج خطوات دبلوماسية مشابهة بعد الهجمات التي تعرضت لها المقرات الدبلوماسية السعودية في إيران.

وتتهم دول الخليج إضافة إلى دول عربية وغربية أخرى إيران بالتدخل في الشؤون الداخلية لعدة دول في المنطقة في مقدمتها سوريا واليمن والبحرين، ما يؤدي إلى تصاعد التوترات في المنطقة، فيما لا تخفي إيران من جهتها قيامها بالتدخل ببعض الدول في مقدمتها سوريا.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.