الاخبار السياسية

اردوغان: سننقل قضية الاعتراف الامريكي بـ "سيادة اسرائيل" على الجولان الى الامم المتحدة

24.03.2019 | 23:39

قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان الاحد ان بلاده ستنقل قضية الاعتراف الامريكي بسيادة اسرائيل على الجولان الى الامم المتحدة.

ونقلت مصادر إعلامية عن اردوغان قوله انه يعتزم لقاء الرئيس الامريكي دونالد ترامب ليؤكد له انه "ارتكب خطأ كبيرا من خلال تقديم هضبة الجولان الى نتنياهو كهدية على طبق من ذهب عشية الانتخابات في اسرائيل".

 وكان ترامب اعلن الخميس الماضي، ان الوقت حان للاعتراف بشكل كامل بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان، بعد 52 عاما ، الامر الذي ادانات دولية، كما استنكرت السلطات السورية هذه التصريحات ووصفتها بـ "الغير مسؤولة".

وتابع اردوغان ان الاعتراف بالسيادة الاسرائيلة على الجولان السوري يهدد السلام في العالم برمته".

وأكد اردوغان ان تركيا ستنقل قضية الاعتراف اامريكي بسيادة اسرائيل على الجولان الى الامم المتحدة، ومن المستحيل ان تصادق الجمعية العامة على هذا الاجراء.

قال وزير الخارجية الإسرائيلي اسرائيل كاتز في وقت سابق اليوم إن ترامب سيوقع قرارا يعترف بـ "سيادة إسرائيل" على الجولان المحتل الاثنين.

ولاقى اعتراف ترامب بـ "سيادة اسرئيل" على الجولان السوري المحتل ادانات دولية واسعة منها روسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وغيرها..

يشار الى ان اسرائيل اعلنت في 1981 ضم الجولان المحتل فيما تبنى مجلس الأمن الدولي في العام نفسه بالإجماع القرار رقم 497، الذي دعا فيه إسرائيل إلى إلغاء ضم مرتفعات الجولان، معتبرا القرار الإسرائيلي غير شرعي.

سيريانيوز


TAG: