المنوعات

دراسة: فقدان الوزن نافع لدماغ المصابين بالسكري

السمنة

28.04.2016 | 08:19

توصلت دراسة أميركية إلى أن فقدان الوزن يساعد المصابين بداء السكري على الحد من التغيرات الضارة التي تطرأ على المخ والتي يمكن أن تكون ناتجة عن المرض.

وذكرت وكالة "رويترز" للأنباء أن الباحثين تابعوا مجموعة من المصابين بداء السكري لأكثر من عشر سنوات وجرى تقديم استشارات مكثفة إلى 164 منهم فيما يتعلق بالحمية الغذائية وممارسة التمارين الرياضية لمساعدتهم على فقدان 7%  على الأقل من وزنهم, بينما تلقى 155 مصابا آخرين برنامجاً تعليمياً معتادا عن المرض.

ووجد الباحثون أن المجموعة الأولى فقدت مزيدا من الوزن وحققت مكاسب أكبر فيما يتعلق بصحة القلب والجهاز التنفسي مقارنة بنظرائهم من المجموعة الثانية.

وتبين أن المجموعة الثانية لديها نسب أقل من المادة الرمادية (السنجابية) وهي عنصر رئيسي في الجهاز العصبي المركزي وتتكون من أجسام الخلايا العصبية ونسب أعلى من الإصابة بخلل المادة البيضاء في المخ التي تنقل الإشارات العصبية لبقية أعضاء الجسم.

وقال مارك إسبلاند الذي قاد الدراسة وهو باحث في الصحة العامة بكلية ويك فورست للطب في وينستون سالم بولاية نورث كارولاينا إنه "إذا غير أفراد مصابون بداء السكري من سلوكهم في منتصف العمر بهدف فقد الوزن وزيادة النشاط البدني فقد يؤدي ذلك إلى مكاسب على المدى البعيد في صحة المخ في فترات لاحقة من العمر."

وتشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية أن واحداً من كل تسعة أشخاص مصاب بداء السكري، وأن السكري سيكون سابع مرض يؤدي للوفاة بحلول عام 2030.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.