الاخبار السياسية

قمة جديدة بشأن سوريا في طهران بايلول المقبل

28.08.2018 | 14:28

تستضيف العاصمة الايرانية طهران في 7 ايلول المقبل قمة دولية جديدة حول سوريا.

وذكرت صحيفة "حرييت" التركية، استنادا إلى القصر الرئاسي التركي، أن "من المنتظر أن تنعقد هذه القمة في إطار عملية أستانا، في العاصمة الإيرانية طهران".

من جهته، أفاد التلفزيون الرسمي التركي (تي آر تي) أن "الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيتوجه إلى إيران في السابع من أيلول،لإجراء محادثات حول سوريا وسيحضر القمة مع روسيا وايران".

وذكرت مصادر صحفية أن الحكومة التركية دعت "روسيا وإيران إلى المشاركة في قمة جديدة بخصوص سوريا".

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين، كشف في وقت سابق من آب الجاري، أن قمة ثلاثية بين رؤساء روسيا وتركيا وإيران سيعقد في الأسبوع الأول من شهر أيلول المقبل.

 وكان من المقرر عقد القمة المزمعة بعد اجتماع زعماء روسيا وألمانيا وفرنسا وتركيا في 7 أيلول المقبل في مدينة إسطنبول، إلا أن تصريحات صادرة في فرنسا أفادت بتأجيل القمة الرباعية.

 وتم عقد آخر قمة بين رؤساء الدول الضامنة الثلاث حول سوريا في 4 نيسان الماضي، في العاصمة التركية أنقرة, حيث تم بحث التطورات في سوريا ومنها مناطق "خفض التصعيد"

 ويأتي ذلك في ظل الحديث عن بدء قوات النظام بدعم روسي ، عملية عسكرية ضد الفصائل المعارضة في ادلب، الأمر الذي أثار "قلق" دولي بشأن هذا النشاط العسكري المحتمل ، فيما هددت واشنطن بعمل عسكري ضد النظام في حال لجأ إلى استخدام "الكيماوي" في المحافظة.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -