الأخبار المحلية

ظلام تام بلبنان بعد توقف محطتي كهرباء عن العمل بسبب نقص الفيول

09.10.2021 | 18:45

دخل لبنان في ظلام تام بعد خروج أكبر محطتي كهرباء من الخدمة، بسبب نقص في مادة الفيول.

وذكرت مؤسسة الكهرباء في لبنان، في بيان نشرته الوكالة الوطنية للاعلام، ان شبكة الكهرباء انفصلت بشكل كامل في البلاد، بعد توقف معملي "الزهراني" و"دير عمار" ، المسؤولان عن إمدادات الكهرباء، عن العمل،  بسبب نقص الفيول.

وأجرت السلطات اتصالات جرت لتأمين إعادة التيار الكهربائي جزئياَ بشكل تدريجي خلال الساعات المقبلة، عبر تزويد محطات الإنتاج بالفيول من الاحتياط المتوافر للضرورات القصوى.

 كما تحدثت وسائل اعلام لبنانية عن انفصال شبكة الكهرباء بشكل كامل ودخول لبنان في العتمة بعد توقف العمل في معملي الزهراني ودير عمار لإنتاج الطاقة، نتيجة نفاد المازوت وتدني إنتاج الطاقة إلى ما دون الـ200 ميغاواط.

واتفق وزراء طاقة سوريا و لبنان مصر   والأردن ، في شهر آب الماضي على تقديم خطة عمل وجدول زمني لتنفيذ تزويد لبنان بالغاز المصري بالإضافة الى نقل الكهرباء من الأردن عبر سوريا الى الأراضي اللبنانية.

ووصلت في الفترة الأخيرة، شحنتان محملتان بالوقود الايراني الى لبنان عن طريق سوريا، إطار المساعي للحد من أزمة المحروقات في لبنان، في عملية نظمها منذ بدايتها "حزب الله"، على ان تصل شحنة ثالثة قريباَ إلى لبنان.

ويعاني لبنان منذ أشهر من أزمة شح محروقات انعكست على مختلف القطاعات من مستشفيات وأفران واتصالات ومواد غذائية، في خضم انهيار اقتصادي مستمر منذ عامين صنفه البنك الدولي بين الأسوأ في العالم منذ 1950.

سيريانيوز


TAG: