السودان.. حالة طوارئ لمدة عام وتشكيل حكومة تصريف اعمال لمواجهة الاحتجاجات

اعلن الرئيس السوداني عمر حسن البشير الجمعة حالة الطوارئ في البلاد لمدة عام، كما اصدر مرسوما بتشكيل حكومة تصريف اعمال وذلك لمواجهة الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ نحو 3 أشهر.

اعلن الرئيس السوداني عمر حسن البشير الجمعة حالة الطوارئ في البلاد لمدة عام، كما اصدر مرسوما بتشكيل حكومة تصريف اعمال وذلك لمواجهة الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ نحو 3 أشهر.

وقالت وكالة رويترز إن "البشير أعلن حالة الطوارئ لمدة عام، ودعا البرلمان إلى تاجيل تعديلات دستورية كانت ستمكنه من الترشح للانتخابات الرئاسية عام 2020".

وكان رئيس البرلمان السوداني ابراهيم احمد عمر تلقى مذكرة  موقعة من أغلبية النواب، اوائل كانون الاول الماضي، تؤيد تعديلا دستوريا يضمن للرئيس البشير الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة.

كما اصدر البشير في وقت لاحق مرسوما بحل الحكومة المركزية وحكومات الولايات وتشكيل حكومة تصريف اعمال دون ان يقوم بتغيير وزراء الدفاع والخارجية والعدل.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وقال البشير في كلمة متلفزة  إنه "يتعين على الحكومة الجديدة اتخاذ إجراءات اقتصادية حازمة"، مضيفا أنه "سيوكل هذه المهمة إلى فريق مؤهل".

وشجع البشير في كلمته المعارضة على "التحرك إلى الأمام والمشاركة في حوار".

بالمقابل، قال "تحالف قوى الإجماع الوطني"، احد القوى الرئيسية في المعارضة في بيان له، إنه "لا بد وأن يكون الرد على إعلان البشير حالة الطوارئ تنظيم مزيد من الاحتجاجات"، داعيا إلى "مواصلة الخروج منتفضين ليلا ونهارا في المدن والأحياء والميادين حتى سقوط النظام وقيام سلطة انتقالية على أنقاضه".

وتشهد عدة مدن سودانية منذ كانون الأول الماضي مظاهرات طالبت بتنحي الرئيس وحل البرلمان بسبب الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد منذ سنوات بسبب سوء الإدارة والإفراط في الاتفاق.

يشار الى ان البشير البالغ من العمر 74 عاما وصل إلى السلطة بعد قيامه بانقلاب عسكري عام 1989 على حكومة الصادق المهدي المنتخبة وجمع بين منصب رئيس الوزراء ومنصب رئيس الجمهورية حتى 2 اذار 2017.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close