الرئيس العراقي يتخلى عن جنسيته البريطانية

أعلنت رئاسة الجمهورية العراقية، يوم الأحد، تخلي الرئيس برهم صالح عن الجنسية البريطانية التي مُنحت له منذ أيام معارضته لنظام الرئيس الأسبق صدام حسين.

أعلنت رئاسة الجمهورية العراقية، يوم الأحد، تخلي الرئيس برهم صالح عن الجنسية البريطانية التي مُنحت له منذ أيام معارضته لنظام الرئيس الأسبق صدام حسين.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الجمهورية لقمان الفيلي في بيان نشرته وكالات أنباء، أن "الرئيس برهم صالح تخلى بصورة قانونية عن الجنسية البريطانية التزاما منه بما جاء في الدستور العراقي، وأن الإجراءات القانونية بشأن تنازله عن الجنسية البريطانية قد استكملت".

وأضاف أن "الرئيس يتقدم بوافر الشكر والتقدير للمملكة المتحدة التي منحته الجنسية أيام معارضته لنظام ( صدام حسين ) فإن تنازله يأتي التزاما منه بما جاء في الدستور العراقي في الفقرة الرابعة التي تنص على عدم جواز تمتع الأشخاص بجنسية أخرى مكتسبة في حال تم انتخابهم أو تكليفهم بمهام سيادية في جمهورية العراق".

ويحمل العديد من المسؤولين العراقيين جنسيات مزدوجة حيث يحمل رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي الجنسية الفرنسية، وقيادات عراقية أخرى جنسيات من إيران وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا واستراليا وقطر والسويد والدنمارك وغيرها.

ويعد الرئيس العراقي برهم صالح أول رئيس جمهورية عراقي بعد عام 2003 يتخلى عن جنسية أجنبية استنادا إلى الدستور العراقي.

يذكر أن برهم أحمد صالح قاسم مواليد 1960 سياسي عراقي من أصول كردية شغل عدة مناصب قبل تسلمه الرئاسة في 2018 فقد شغل منصب رئيس وزراء إقليم كردستان العراق مرتين ونائب رئيس مجلس الوزراء العراقي، وكان وزيراً للتخطيط، وعمل قيادياً في صفوف "الاتحاد الوطني الكردستاني" الذي انتمى اليه منذ كان طالباً.

سيريانيوز         


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close