دراسة تكشف عن سر فائدة الشوكولا للسعال مقارنة بالأدوية

خلصت نتائج دراسة أمريكية حديثة أن الشوكولا لها مفعول سحري كطعمها الناعم في تهدئة النهايات العصبية في البلعوم جراء تهيجها بنزلات البرد وأن تكون تعويض عن أدوية السعال.

خلصت نتائج دراسة أمريكية حديثة أن الشوكولا لها مفعول سحري كطعمها الناعم في تهدئة النهايات العصبية في البلعوم جراء تهيجها بنزلات البرد وأن تكون تعويض عن أدوية السعال.

وأفادت "دويتشه فيله" الألمانية، أنه تبين من الدراسة أن للشوكولا مفعول يساعد في معالجة السعال مقارنة بالأدوية التقليدية.

 وشارك في الدراسة 163 مريضاً بالسعال، أُعطي نصفهم أدوية سعال تحتوي على مستحضر الكودين، بينما حصل النصف الآخر على علاج "روكوكو" المصنوع من الشيكولاتة. 

وقد شعرت المجموعة التي عُولجت بالشيكولاتة بتحسن أكبر من تلك التي تناولت الدواء المحتوي على الكودين لعدة أيام.

ويعتقد الباحثون أن القوام الغليظة للشيكولاتة تكون طبقة حامية أفضل تغطي النهايات العصبية في البلعوم مقارنة بأدوية السعال السائلة الأخرى.

 كما يقول الباحثون إن الشيكولانتة تحتوي على مادة الثيوبرومين التي تعمل - كما هو الحال في مستحضر الكودين- على وقف الشعور بالحاجة للسعال، من خلال إيقاف نشاط النهايات العصبية. 

وبحسب الدراسة فإن الشيكولاتة السوداء تحتوي على نسب كبيرة من مادة الثيوبرومين، وكلما زادت نسبة الكاكاو فيها زادت فعاليتها. ويؤكد الباحثون أن الشيكولاتة المحتوية على أكثر من 70 بالمئة من الكاكاو تقلل أعراض السعال بشكل ملحوظ.

 كما تتميز الشوكولا أنها مادة طبيعية، وبالتالي فإنها لا تتسبب إلا بقدر قليل جداً من الأعراض الجانبية مقارنة بالأدوية التقليدية المحتوية على الكودين، والتي يمكن أن تتسبب بالإدمان

يشار إلى أن دراسات سابقة كشفت عن فوائد الكاكاو والشوكولاته الداكنة للجسم، حيث أنها تُفيد  لعمل القلب والدورة الدموية وتخفيض نسبة السكر والأنسولين في الدم.

سيريانيوز

 


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close