بومبيو: لا نريد حربا مع ايران.. وسنضمن حرية الملاحة عبر ممرات الشحن الحيوية

قال وزير الخارجية الامريكي مايك يومبيو يوم الاحد ان بلاده لا تريد حربا مع ايران على الرغم من ان الاخيرة "مسؤولة بلا شك" عن الهجمات التي استهدفت الناقلتين الاسبوع الماضي.

قال وزير الخارجية الامريكي مايك يومبيو يوم الاحد ان بلاده لا تريد حربا مع ايران على الرغم من ان الاخيرة "مسؤولة بلا شك" عن الهجمات التي استهدفت الناقلتين الاسبوع الماضي.

وقال بومبيو في حديث متلفز على شبكة فوكس نيوز أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بذل كل ما بوسعه لتجنب وقوع الحرب، قائلا "لا نريد الحرب" في إشارة إلى ترامب.

وتابع بومبيو أن "واشنطن ستضمن حرية الملاحة عبر ممرات الشحن الحيوية، وسنتاكد من اتخاذ كل الإجراءات الضرورية الدبلوماسية وغير الدبلوماسية لتحقيق تلك النتيجة".

وكان ترامب حمل يوم الجمعة إيران "المسؤولية" عن هجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان، محذرا من اغلاق مضيق هرمز.

وكانت ناقلتا نفط تعرضتا الخميس لهجمات في خليج عمان أسفرت عن اشتعال النار في إحداهما مما دفع أسعار النفط للارتفاع بنسبة أربعة بالمئة بسبب مخاوف من تأثر إمدادات الخام من الشرق الأوسط.

ورفضت ايران الاتهامات الامريكية بشان حادثة الناقلتين مشيرة الى انها هي المسؤولة عن امن مضيق هرمز.

وشهدت المنطقة في 12 أيار الماضي، هجمات استهدفت 4 سفن تجارية قبالة السواحل الإماراتية، حيث اتهمت السعودية إيران بالمسؤولية آنذاك، في حين نفت الأخيرة ذلك.

وتسبب الهجمات التي استهدفت السفن التجارية بزيادة التوتر بين إيران من جهة والولايات المتحدة وحلفائها في الخليج من جهة أخرى.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close