دي ميستورا للمعارضة السورية: تغيير النظام بالدستور أو الانتخابات !

قالت قناة "العربية"، يوم الثلاثاء، إن المبعوث الأممي الى سوريا ستافان دي ميستورا، أبلغ المعارضة السورية، بأن تغيير النظام يكون عبر الدستور أو الانتخابات.

قالت قناة "العربية"، يوم الثلاثاء، إن المبعوث الأممي الى سوريا ستافان دي ميستورا، أبلغ المعارضة السورية، بأن تغيير النظام يكون عبر الدستور أو الانتخابات.

وأضافت "العربية" نقلاً عن دي ميستورا "المعارضة لم تعد تمتلك أي دعم دولي".

وحذر المبعوث الأممي، بحسب القناة، من إن "فشل مفاوضات جنيف يعني استبدالها بمؤتمر سوتشي"، مشيرا الى ان "النظام يرفض التفاوض".

وكان رئيس وفد المعارضة إلى مفاوضات جنيف8 نصر الحريري, اتهم النظام السوري بالتهرب من المحادثات, مشيرا الى ان العملية السياسية لم تتقدم حتى الان, مجددا تمسك وفده بمناقشة عملية الانتقال السياسي وتشكيل هيئة حكم انتقالية دون ان يكون للرئيس بشار الاسد أي دور فيها.

وبدأت جولة المحادثات الثامنة من جنيف في 28 تشرين الثاني, ثم علقت لثلاثة أيام، قبل أن تستأنف الأمم المتحدة لقاءاتها الثلاثاء مع وفد المعارضة، فيما تأخر وفد النظام عن الالتحاق باللقاء ووصل الاحد الى جنيف,  بعد ضغوطات من المعارضة ومطالبات أمريكية فرنسية بضرورة إلزام روسيا وفد النظام حضور المفاوضات والالتزام بالعملية التفاوضية.

وامتنع وفد النظام عن حضور المفاوضات في مرحلتها الاولى, بسبب اعتراضه على بيان الرياض2 للمعارضة السورية طالب فيه برحيل الرئيس السوري بشار الأسد, لكنه وبعد اتصالات مع الجانب الروسي قرر المجيء الى جنيف للمشاركة في المفاوضات والتي لم تسفر عن أي نتيجة او اتفاق.

ويشدد وفد المعارضة على ان مجيئه الى جنيف هو لبحث مسالة مصير الاسد وعملية الانتقال السياسي, وهو مايرفضه وفد النظام, الذي يشدد على اولوية مكافحة الارهاب, وسط تحذيرات من قبل الموفد الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا جميع الاطراف من تخريب المفاوضات, مشيرا الى انه سيتم التركيز على المسائل الدستورية والانتخابية.

وتجري روسيا تحضيراتها بالتنسيق مع الشركاء من اجل عقد مؤتمر الحوار السوري في منتجع سوتشي,  بمشاركة ممثلي الحكومة السورية والقوى الموالية لها، ومختلف الفصائل المعارضة.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close