بوتين: تخلي سوريا عن خدمات إيران يشترط توفير ضمانات أمنية لدمشق

اعتبر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الخميس، أن تخلي سوريا عن خدمات حلفائها، ومن بينهم إيران، يشترط توفير ضمانات أمنية لدمشق.

اعتبر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الخميس، أن تخلي سوريا عن خدمات حلفائها، ومن بينهم إيران، يشترط توفير ضمانات أمنية لدمشق.

وأضاف بوتين، في كلمة ألقاها في الدورة العامة من الاجتماع الـ15 لمنتدى "فالداي" الدولي للحوار، "على من يريد أن تغادر القوات الإيرانية الأراضي السورية أن يقدم ضمانات لعدم التدخل في الشؤون الداخلية للجمهورية العربية السورية.. أي أن يتوقف عن تمويل الإرهابيين والاعتماد عليهم في تحقيق أهدافه السياسية في محاربة النظام السوري الشرعي.. إنها مسألة شاملة يقع حلها على عاتق جميع الأطراف المتورطة في هذا النزاع".

واعلنت ايران مرارا أن وجود قواتها في سوريا جاء بدعوة من الحكومة السورية, وليس رهنا بموافقة أي طرف من الأطراف الإقليمية أو الدولية.

وقال المبعوث الامريكي بشان سورية جيمس جيفري في ايلول الماضي أن بلاده ستبقى حاضرة في سوريا طالما بقيت إيران هناك، مشيرا إلى أن واشنطن لا تعتزم إخراج طهران من سوريا بالقوة.

وتابع بوتين "ليس إقناع إيران بالانسحاب من الأراضي السورية مهمتنا نحن 100 %.. سوريا وإيران دولتان ذاتا سيادة، وعليهما بناء العلاقات فيما بينهما", مشيرا إلى أن "موسكو تملك علاقات وطيدة مع كل من دمشق وطهران، وأن روسيا نجحت، من خلال مناقشات أجرتها مع الجانب الإيراني، في حل بعض المشكلات، بما في ذلك سحب أنظمة السلاح الضاربة من هضبة الجولان".

واوضح الرئيس الروسي أن "موقفنا يتلخص في ضرورة انسحاب جميع القوات الأجنبية من أراضي سوريا، بعد حل عدد من المسائل من هذا النوع، بما في ذلك الانتصار النهائي على الإرهابيين".

قال بوتين، اوائل الشهر الجاري، إن موسكو تهدف لانسحاب جميع القوات الأجنبية من سوريا، بما في ذلك القوات الروسية, مضيفا أن وجود القوات الأميركية في سوريا يمثل انتهاكاً لميثاق الأمم المتحدة.

يشار الى ان تتواجد في سورية قوات امريكية وتركية وايرانية وروسية, حيث اقامت هذه القوات قواعد عسكرية لها في عدة مناطق.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close