ديميستورا: العمل على لجنة الدستور لم يكتمل.. والنزاع السوري قد لاينتهي بالسلام "الرائع"

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان ديميستورا، يوم الثلاثاء، أن العمل على تشكيل اللجنة الدستورية السورية لم يستكمل بعد، معتبراً أن "النزاع السوري قد لا ينتهي بالسلام الرائع".

قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان ديميستورا، يوم الثلاثاء، أن العمل على تشكيل اللجنة الدستورية السورية لم يستكمل بعد، معتبراً أن "النزاع السوري قد لا ينتهي بالسلام الرائع".

وأضاف ديميستورا في مؤتمر صحفي بعد اجتماعه مع وزراء خارجية روسيا و تركيا وإيران، نقلته وكالات أنباء، "أعتقد مع الأمين العام للأمم المتحدة أن علينا قطع ميل إضافي بخطوات ماراثونية في سبيل تشكيل لجنة دستورية شاملة وموثوق بها ومتوازنة".

وأشار المبعوث الأممي إلى أنه سيجري مشاورات جديدة مع الأمين العام للمنظمة العالمية، أنطونيو غوتيريش، في نيوريوك، وسيقدم تقريرا حول سير هذه العملية لمجلس الأمن الدولي يوم 20 كانون الأول الجاري.

و أكد المبعوث الأممي أن الدول الضامنة لعملية أستانا، روسيا وتركيا وإيران، قدمت إسهاما ملموسا في الجهود الرامية لتشكيل اللجنة الدستورية.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وتجري مساعي دولية لحل أزمة تشكيل اللجنة الدستورية السورية، حيث فشل اجتماع استانا الأخير الذي عقد في وقت سابق من الشهر الجاري ، بحسب ماقاله ديميستورا، لاسيما من ناحية تشكيل اللجنة الدستورية.

وتضم اللجنة الدستورية 150 شخصا ثلثهم من المعارضة، التي تمثّلها الهيئة العليا للتفاوض، وثلث آخر من النظام السوري، والثلث الأخير من المجتمع المحلي تختارهم الأمم المتحدة حيث لا يزال اختيار أسماء هذا الثلث موضوع خلاف.

وشكّل موضوع اللجنة الدستورية خلافا بين مسار "استانا" الذي يضم روسيا وإيران وتركيا واللجنة المصغرة التي تضم الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والأردن ومصر والسعودية حيث تصر الأخيرة على تحديد مواعيد ملزمة لتشكيل اللجنة.

واعتبر ديميستورا أن النزاع السوري قد لا ينتهي بالسلام "الرائع"، مضيفاً بالقول "آمل ألا يواجه المبعوث الأممي الجديد إلى سوريا نفس المصاعب التي واجهتها".

وكان ديميستورا أبلغ في 17 تشرين الأول الماضي، مجلس الأمن الدولي، عزمه مغادرة منصبه في الأسبوع الأخير من شهر تشرين الثاني، لأسباب شخصية.

إلا أن الأمم المتحدة أعلنت أن ديميستورا سيبقى في منصبه كمبعوث خاص إلى سوريا لـ"فترة أطول"، كي لايحدث فجوة في مكتبه.

يشار إلى أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في تشرين الأول الماضي، الدبلوماسي النرويجي "جير بيدرسن"، مبعوثا خاصا إلى سوريا، خلفا لستيفان ديميستورا.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close