الايرلندية الشمالية انا بيرنز تفوز بجائزة مان بوكر عن روايتها بائع الحليب

فازت الكاتبة انا بيرنز بجائزة مان بوكر البريطانية لهذا العام عن روايتها بائع الحليب لتكون اول ايرلندية شمالية تحصل على هذه الجائزة.

فازت الكاتبة انا بيرنز بجائزة مان بوكر البريطانية لهذا العام عن روايتها بائع الحليب لتكون اول ايرلندية شمالية تحصل على هذه الجائزة.

ومن المقرر أن تحصل بيرنز على 50 ألف جنية استرليني عن روايتها التي تتناول قصة علاقة فتاة صغيرة مع رجل كبير متزوج، وتجري الأحداث في مدينة لم تسمها في أيرلندا الشمالية في مجتمع قريب من مرحلة الاضطرابات التي شهدتها بلفاست.

ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) عن بيرنز إنها "تفاجأت بالجائزة"،  مضيفة "لقد نشأت في بلفاست، وكان لها تأثير كبير على الكتاب، حيث كتبت عن مجتمع بأكمله تأثر بالعنف والحياة تحت ضغط شديد ".

وتعمدت الكاتبة عدم إطلاق أسماء على شخصياتها في الرواية، حتى من تقوم بالسرد فيها تشير إلى نفسها بأنها "الأخت الوسطى".

وقال المحكمون عن الرواية إنها "رائعة ببساطة"، وألقوا الضوء على "صوت مميز ومتماسك باستمرار من البطل وهو شخص مضحك ومرن وماهر وبليغ".

وشهدت المسابقة منافسة قوية بين ستة روائيين، أربع سيدات ورجلين وهم ديزي جونسون، 27 عاما، وهي أصغر مرشحة في تاريخ مان بوكر, إيسي إيدوجيان، راشيل كوشنر، ريتشارد باورز، وروبن روبرتسون, والفائزة بيرنز.

وقال رئيس لجنة التحكيم كوامي أنتوني أبياه، إن الكتب التي تم اختيارها كانت "معجزة من الأسلوب الابتكاري".

والرواية الفائزة "رجل الحليب" هي الرابعة للكاتبة، التي ولدت في بلفاست في عام 1962, حيث نشرت عملها الأول "نو بونز"، عام 2001، ثم الثاني "ليتل كونستركشنز" بعد ست سنوات. أما عملها الثالث فكان "موستلي هيرو"، ونُشر عام 2014.

وجائزة بوكر العالمية الشهيرة، هي جائزة مخصصة للأعمال الأدبية باللغة الإنجليزية  تأسست العام 1968  وتُمنح لأفضل رواية كتبها او ترجمها مواطن من المملكة المتحدة أو من دول الكومنولث أو من جمهورية أيرلندا.

في نيسان 2007 تم إطلاق النسخة العربية من الجائزة بعد تعاون وتنسيق بين "مؤسسة بوكر" و"مؤسسة الإمارات" و"معهد وايدنفيلد للحوار الاستراتيجي".

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close