"سوريا الديمقراطية" لا تستبعد الانخراط في الجيش النظامي بعد اتفاق نهائي حول مستقبل سوريا

 قالت رئيس الهيئة التنفيذية لـ"مجلس سوريا الديمقراطية" إلهام أحمد، يوم الأحد، إن قوات سوريا الديمقراطية "قسد" لا تستبعد إمكانية الانخراط في الجيش النظامي مستقبلا.

 قالت رئيس الهيئة التنفيذية لـ"مجلس سوريا الديمقراطية" إلهام أحمد، يوم الأحد، إن قوات سوريا الديمقراطية "قسد" لا تستبعد إمكانية الانخراط في الجيش النظامي  في حال التواصل لحل نهائي في سوريا.

 وأضافت أحمد في حوار أجؤته معها هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) إن "قسد" لا تمانع وجود صيغة أو أخرى لانضمام القوات إلى الجيش السوري في المستقبل.

 وأشارت إلى أن "ذلك يمكن تحقيقه، في حالة الوصول إلى اتفاق نهائي حول مستقبل سوريا، ونظام الحكم فيها".

 وقالت أحمد أنه لم يتطرق "المجلس التنفيذي لسوريا الديمقراطية" والحكومة السورية، بعد إلى قضايا الأمن بعد.

 ولفتت إلى أن "جميع المناطق النفطية، في منطقتي الجزيرة وشرق الفرات، ستظل تحت حماية القوات الكردية إلى أن يتم حل الأزمة السورية".

وكان وفد من "مجلس سوريا الديمقراطية"  أعلن عن وصوله إلى العاصمة دمشق للمرة الأولى، للتفاوض مع الحكومة السوية للوصول إلى "اتفاق سياسي".

 وكان رئيس "مجلس سوريا الديمقراطية" الجماح السياسي لقوات "قسد" رياض درار قال في تصريحات "لم نتحدث تفصيلا عن عودة الجيش النظامي، لكن سنتحدث مستقبلا عن شكل العلاقة بين قواتنا، التي تحفظ الأمن هناك وبين الجيش النظامي"، نافياً أن يكون موضوع "الحكم الذاتي" موضوعا للنقاش مع الحكومة السورية.

 واستضافت دمشق في أواخر شهر حزيران الماضي الجولة الأولى من المفاوضات بين "المجلس" والحكومة السورية، حيث تم الاتفاق على تشكيل لجان تفاوضية على مختلف المستويات بين الطرفين.

وكان الرئيس بشار الأسد طرح في أيار الماضي أمام "قوات سوريا الديمقراطية"، التي تسيطر على نحو ربع أراضي البلاد، خيارين: إما التفاوض أو المواجهة العسكرية.

 وتسيطر قوات سوريا الديمقراطية التي يشكل الاكراد غالبية قياداتها ، وهي قوة مدعومة من الولايات المتحدة، على مساحات واسعة في شمال وشمال شرق سوريا، تقدر نسبتها 30%، تتضمن أهم الموارد المائية والنفطية، وذلك بعد طرد تنظيم "داعش"منها، وتتولى "الإدارة الذاتية" وهي هيئة "منتخبة" محلية  تسيير شؤونها.


سيريانيوز

 


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close