حدوث خروقات في الهدنة بعد دخولها حيز التنفيذ في اليمن

شهدت الهدنة في اليمن خروقات، يوم الثلاثاء، بعد دخولها حيز التنفيذ، حيث وقعت معارك بين طرفي النزاع في مدينة الحديدة الساحلية.

شهدت الهدنة في اليمن خروقات، يوم الثلاثاء، بعد دخولها حيز التنفيذ، حيث وقعت معارك بين طرفي النزاع في مدينة الحديدة الساحلية.

وقال مسؤول موال للحكومة لوكالة الأنباء الفرنسية إن اشتباكات اندلعت في المدينة بعد وقت قصير من بدء سريان الهدنة فيها .

وبدأ وقف النار في مدينة الحديدة باليمن اعتباراً من الثلاثاء ، عقب تجدد المعارك والقصف بالمنطقة  بين القوات الموالية للحكومة والمدعومة من قوات التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن من جهة، والحوثيين من جهة أخرى، وسط تبادل التهم بين اطراف الصراع حول مسؤولية ذلك.

وتم منذ ايام التوصل لاتفاق لوقف لإطلاق النار بين طرفي النزاع الحوثيين من جهة والحكومة اليمنية من جهة اخرى، خلال مفاوضات جرت في العاصمة السويدية، ستوكهولم، بواسطة اممية،  استمرت لاسبوع واختتمت الخميس.

وينص الاتفاق، الذي رعته الامم المتحدة، على وقف القتال في الحديدة ، تمهيدا للتوصل الى هدنة أوسع نطاقا وبدء مفاوضات سياسية.

كما ينص الاتفاق على انسحاب جميع القوات التابعة للحوثيين والتابعة للحكومة اليمنية من الحديدة خلال أيام ونشر مراقبين دوليين.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وتضمنت المسائل التي جرى الاتفاق بشأنها خلال مفاوضات السويد على عدة امور وهي إعادة فتح مطار العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون، واستئناف صادرات النفط والغاز للمساعدة في دعم خزائن البنك المركزي.

وتضم مدينة الحديدة الساحلية المتنازع عليها ميناء يمثل شريان حياة لملايين اليمنيين الذين يعانون من المجاعة.

ويشهد اليمن أسوأ ازمة انسانية بعد تصاعد اعمال القتال والعنف بين الحوثيين والحكومة اليمنية.

ويسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى منذ أيلول 2014، فيما تحاول قوات عبد ربه منصور هادي استعادة الأراضي التي خسرتها بمساندة تحالف عسكري تقوده السعودية منذ آذار 2015.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close