الائتلاف يطالب بإرسال لجنة للتحقق من أوضاع النازحين من الغوطة

طالب "الائتلاف الوطني" المعارض، يوم الأحد، الأمم المتحدة بإرسال لجنة للتحقق من أوضاع النازحين من منطقة الغوطة الشرقية بريف دمشق.

طالب "الائتلاف الوطني" المعارض، يوم الأحد، الأمم المتحدة بإرسال لجنة للتحقق من أوضاع النازحين من منطقة الغوطة الشرقية بريف دمشق.

ودعا الائتلاف, في بيان له، نشر عبر موقعه الالكتروني، الى "إرسال لجنة متخصصة للتحقق من الوضع على أرض الواقع والإشراف بشكل مباشر على النازحين الفارين من جحيم القصف في الغوطة، والعمل على توفير الحماية المناسبة لهم، وضمان توفير مراكز إيواء مناسبة ولائقة لاستقبالهم".

وأضاف البيان ان "معلومات وتقارير تتوارد حول اضطرار نحو 20 ألف مدني للنزوح هرباً من القصف المستمر منذ أسابيع على مناطق الغوطة، وتفيد التقارير بأن قوات النظام وأجهزة القمع التابعة له تقوم باعتقال المئات من النازحين، وتحتجز الآلاف في مناطق غير صالحة من كافة الجوانب".

واشار البيان الى انه "لم يتم بعد التحقق من كافة التفاصيل التي تصلنا، لكن التقارير يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار وبمنتهى الجدية من قبل المنظمات الدولية، والصليب الأحمر. ويجب أن تتوجه الهيئات والمنظمات الدولية المختصة للتحقق من أوضاع النازحين وضمان سلامتهم بأسرع وقت ممكن."

وغادر آلاف المدنيين مناطق القتال في الغوطة الشرقية عبر معابر آمنة ، متجهين لمناطق خاضعة لسيطرة الجيش النظامي، وذلك منذ بدء الإعلان عن الهدنة الروسية.

وقرر مجلس الوزراء، الأحد، التوسع في أعداد مراكز الإيواء التي تستقبل الخارجين من الغوطة الشرقية، وتأمين جميع مستلزمات الغذاء والدواء والمأوى والخدمات العامة المتعلقة بالمياه والكهرباء.

ووضعت روسيا هدنة إنسانية يومية في الغوطة لمدة 5 ساعات تبدأ من الساعة 9 صباحاً وتنتهي حتى 2 ظهراً،  بهدف تخفيف القصف على المنطقة وإفساح المجال للمدنيين الراغبين بالخروج منها وإفساح المجال لإدخال المعونات.

و سيطر الجيش النظامي على نحو 80% من الغوطة الشرقية، عقب حملة عسكرية شنها منذ شباط الماضي، ضد الفصائل المسلحة ، حيث تمكن من فصل الغوطة الى 3 أقسام، فيما يواصل حملته على المناطق المتبقية في المنطقة.

سيريانيوز

 


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close