روسيا ولبنان: يجب ضمان الظروف لعودة اللاجئين السوريين

بحث نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف مع جورج شعبان، مستشار رئيس الوزراء اللبناني المكلف بالأوضاع في لبنان وسوريا، مسألة عودة اللاجئين السوريين من لبنان.

بحث نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف مع جورج شعبان، مستشار رئيس الوزراء اللبناني سألة عودة اللاجئين السوريين من لبنان.

 وذكرت الخارجية الروسية، في بيان، نشرته وسائل اعلام، ان الطرفين بحثا "الوضع في سوريا مع التركيز على مسألة ضمان الظروف الضرورية لعودة اللاجئين السوريين الموجودين على الأراضي اللبنانية إلى الوطن بأسرع ما يمكن".

وكان بوغدانوف بحث عودة اللاجئين السوريين مع وزير المهجرين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية طلال أرسلان، الذي زار موسكو يوم الثلاثاء.

وتأتي المباحثات الروسية اللبنانية حول ملف اللاجئين،  بعد صدور  البيان الختامي لمحادثات أستانا 10 ، التي عقدت في مدينة سوتشي الروسية، أواخر الشهر الماضي، والذي تضمن "مساعدة السوريين في استعادة حياتهم الطبيعية وبدء المحادثات لعودة النازحين واللاجئين".

وعاد  في الفترة الأخيرة بضعة مئات من اللاجئين السوريين من مناطق بلبنان إلى سوريا، بعد إنجاز ترتيبات على معابر حدودية "لتسهيل" هذه العملية .

وأثارت مسالة عودة اللاجئين السوريين الى بلادهم معارضة من قبل الامم المتحدة، في ظل الظروف التي وصفتها بـ"الخطيرة"، مشيرة الى انها لا تستطيع ضمان عودة ملايين اللاجئين السوريين، وسط تشديد  عدد من مسؤولي المعارضة السورية على ضرورة توفير "ضمانات قانونية" للاجئين وضمان مشاركة الأمم المتحدة والمنظمات ذات الصلة في هذه العملية.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close