"منصة القاهرة": لم نرشح أي اسم للجنة الدستورية خارج "هيئة التفاوض"

أعلنت "منصة القاهرة" أنها لم ترشح أي اسم للجنة الدستورية السورية خارج "هيئة التفاوض" المعارضة.

أعلنت "منصة القاهرة"، يوم الثلاثاء، أنها لم ترشح أي اسم للجنة الدستورية السورية خارج "هيئة التفاوض" المعارضة.

وأشار رئيس وفد المنصة فراس الخالدي، عبر صفحته على (تويتر)، الى ان "هيئة التفاوض " هي الكيان الوحيد الممثل لتطلعات الشعب السوري والممثل الشرعي الوحيد الذي يحق له ترشيح اسماء وتحديد من يمثل المعارضة في اللجنة الدستورية ".

وكان رئيس وفد "هيئة التفاوض" المعارضة نصر الحريري نفى، في وقت سابق، الأنباء حول تسليم المعارضة لائحة مرشحيها لتشكيل اللجنة الدستورية، كاشفاً عن اجتماع قريب ستعقده الهيئة في السعودية بالتزامن مع جولة اتصالات دولية بشأن بحث ملف اللجنة.

وعقدت قوى معارضة الاثنين لقاءات خارج المقر الأممي من أجل العمل على وضع رؤية مشتركة حول اللجنة الدستورية ولائحة المعارضة للاسماء التي ستكون جزءاً من اللجنة الدستورية.

واعلنت "منصة موسكو" المعارضة،  ان 3 مجموعات من المعارضة السورية سلمت الموفد الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا ، لائحة مرشحيها  للمشاركة في تشكيل اللجنة الدستورية.

كما عقد الموفد الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا، يوم الاثنين، اجتماعات تشاورية  في جنيف مع ممثلي الدول الضامنة للهدنة (ايران – روسيا – تركيا)، لبحث ملف تشكيل اللجنة الدستورية.

وتسلمت الامم المتحدة قائمة مرشحين للجنة الدستورية من قبل الحكومة السورية، مضيفة انها تجري بحثها بالعناية.

وتم تكليف دي ميستورا لاختيار أعضاء اللجنة، التي من المتوقع أن تعيد كتابة الدستور السوري، مما يمهد الطريق لإجراء انتخابات جديدة كجزء من الإصلاح السياسي لفترة ما بعد الحرب.

وكان المشاركون في "مؤتمر الحوار الوطني السوري"، الذي انعقد في سوتشي الروسية يوم 30 كانون الثاني الماضي، اتفقوا على تشكيل لجنة دستورية من شأنها أن تعمل مع دي ميستورا على إعداد مقترحات خاصة لصياغة دستور جديد لسوريا.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close