سياسي ألماني يطالب بوضع البعثات الدبلوماسية السعودية تحت مراقبة كاميرات فيديو

طالب سياسي ألماني من حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي (حزب ميركل) بوضع البعثات الدبلوماسية السعودية تحت مراقبة كاميرات فيديو, وذلك على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

طالب سياسي ألماني من حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي (حزب ميركل) بوضع البعثات الدبلوماسية السعودية تحت مراقبة كاميرات فيديو, وذلك على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

ونقلت صحيفة بيلد الألمانية واسعة الانتشار عن السياسي المار بروك انه "ينبغي علينا دراسة الأمر من الناحية القانونية، فيما إذا كان القانون يسمح بمراقبة السفارة السعودية وقنصلياتها بكاميرات الفيديو لنعرف ماذا يجري هناك في حالات الطوارئ", معتبرا الأخبار عن مقتل خاشقجي بأنها أكثر من "مقلقة".

وكانت المستشارة انجيلا ميركل قالت في بيان مشترك مع وزير خارجيتها هايكو ماس إننا  نندد بمقتل خاشقجي بأقوى العبارات.. ونتوقع الشفافية من السعودية بشأن ملابسات موته.. المعلومات المتاحة بشأن الأحداث في القنصلية باسطنبول ليست كافية.

تصريحات ميركل جاءت بعد إعلان النائب العام السعودي، سعود بن عبد الله المعجب، ليلة الجمعة- السبت، أن التحقيقات الأولية في قضية اختفاء خاشقجي أظهرت "وفاته" نتيجة "اشتباك بأيدي" نجم عن شجار مع أشخاص قابلوه في قنصلية المملكة باسطنبول يوم 2 الجاري، مشيرا إلى أنه تم توقيف 18 شخصا حتى الآن في إطار التحريات.

وفي سياق متصل, دعا نائب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أولاف شولتس، إلى وقف كافة مبيعات الأسلحة للسعودية في الوقت الحاضر.

 وقال شولتس، الذي يشغل أيضا منصب وزير المالية الألماني، في بيان له, إن "كافة محاولات التوضيح من جانب السعودية بشأن وفاة جمال خاشقجي غير مرضية على الإطلاق حتى الآن... الحكومة الألمانية متفقة على أنه لا يمكن أن يكون هناك صادرات أسلحة للسعودية في الوقت الحاضر".

وتابع شولتس أنه يتعين كشف الملابسات على نحو شامل، وقال انه "لا ينبغي تكرار مثل هذه الواقعة المشينة".

واختفى خاشقجي في 2 الجاري، بعد دخوله مبنى قنصلية بلاده في اسطنبول بهدف الحصول على معاملات تتعلق بزواجه من المواطنة التركية خديجة جنكيز.

 

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close