خميس: انتهاء الإجراءات المطلوبة لإعادة تأهيل معبر نصيب

قال رئيس مجلس الوزراء عماد خميس انه "سيتم استثمار المعبر بما يحقق المصلحة الوطنية حيث أنهت الوزارات المعنية الإجراءات المطلوبة منها بشأن إعادة تأهيله".

"رسوم عبور شاحنات ترانزيت اصبحت 620 دولارا لشاحنة حمولتها 40 طن بدلا من 100 دولار"

قال رئيس مجلس الوزراء عماد خميس انه "سيتم استثمار المعبر بما يحقق المصلحة الوطنية حيث أنهت الوزارات المعنية الإجراءات المطلوبة منها بشأن إعادة تأهيله".

وكانت مؤسسة الاسكان العسكري اعلنت منذ ايام انها بدأت أعمال إعادة تأهيل المنشآت داخل معبر نصيب، وخاصة مباني الهجرة والجوازات والجمارك والساحات.

واشار خميس في جلسة لمجلس الشعب إلى "تعديل وزارة النقل الرسوم على عبور شاحنات الترانزيت حيث كانت سابقا 100 دولار وأصبحت حاليا 620 دولارا لشاحنة حمولتها 40 طنا".

وأعلنت وزارة النقل مؤخرا  رفع رسوم عبور الترانزيت البري لشاحنات النقل السورية والعربية والأجنبية المحملة والفارغة عند عبور الأراضي السورية، مع الحفاظ على قيمة رسوم المنافذ البحرية, مشيرة الى ان رفع الرسوم جاء وفقا للمعادلة التالية: وزن السيارة × المسافة المقطوعة ×١٠%= القيمة بالدولار.

وكانت المعادلة السابقة لرسوم عبور الترانزيت وفق الاتي: وزن السيارة × المسافة المقطوعة ×2 %= القيمة بالدولار لجميع المنافذ البرية والبحرية.

وتمكن الجيش النظامي في تموز الماضي، من استعادة معبر نصيب الحدودي مع الأردن،  في تقدم استراتيجي ، بعد أكثر من 3 سنوات من خسارته، وذلك في اطار عملية عسكرية شنها الجيش ضد معاقل المعارضة في الجنوب السوري.

وجرت في الاونة الاخيرة مباحثات بين سوريا والاردن حول الترتيبات العملية المطلوبة لإعادة فتح المعبر بدءا بالجمارك وانتهاء بالجانب الأمني.

 ويحقق فتح المعبر فائدة للطرفين السوري والاردني، من خلال رفد خزينة البلدين، فضلا عن أن ذلك سيؤدي إلى عودة حركة البضائع بين لبنان والأردن من جهة، وبين لبنان ودول الخليج والعراق من جهة أخرى، كون المعبر هو المنفذ البري الوحيد الذي يربط لبنان بالخليج.

 

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close