الولايات المتحدة تمدد إعفاء العراق من العقوبات المفروضة على ايران

مددت الولايات المتحدة إعفاء العراق مدة 90 يوما من العقوبات التي فرضتها على إيران وذلك للمرة الثالثة على التوالي.

مددت الولايات المتحدة إعفاء العراق مدة 90 يوما من العقوبات التي فرضتها على إيران وذلك للمرة الثالثة على التوالي.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية (ا ف ب) عن مسؤول عراقي قريب من المفاوضات السبت قوله إن "العراق ضمن تمديدا جديدا لمدة 90 يوماً لاستيراد الكهرباء والغاز من إيران بعد مفاوضات طويلة مع الولايات المتحدة حتى الأيام الأخيرة قبل انتهاء مهلة الإعفاء".

وهذا الاعفاء هو الثالث على التوالي والذي يتيح للعراق استيراد  28 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي من طهران لمصانعه، كما يشتري بشكل مباشر 1300 ميغاواط من الكهرباء الإيرانية.

ويعاني العراق منذ نحو 16 عاما، مشاكل وأزمات في توفير الطاقة الكهربائية لمدنه.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية، قالت في 21 كانون الأول الماضي إن الولايات المتحدة قررت منح العراق إعفاء من العقوبات المفروضة على إيران لمدة 90 يوما، لمواصلة دفع فواتير الكهرباء المستوردة من إيران ثم قامت بتمديده مرة أخرى في آذار الماضي.

وكانت الولايات المتحدة فرضت في تشرين الثاني الماضي عقوبات اقتصادية شديدة على ايران شملت القطاع النفطي وتقليص صادراتها في هذا المجال وذلك بعد انسحاب واشنطن من جانب واحد من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين طهران وست قوى عالمية كبرى.

ومنحت واشنطن إعفاءات مؤقتة من العقوبات لثماني دول من كبار مستوردي النفط الإيراني وهي الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا وإيطاليا واليونان حيث سمحت الإعفاءات لتلك الدول بمشتريات محدودة من النفط الإيراني لمدة ستة أشهر انتهت في 2 ايار الماضي.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close