مخطوطات البحر الميت.. ماذا تتضمن وما مدى أهميتها؟

اكتشفت مخطوطات البحر الميت في سلسلة من الكهوف الاثنتي عشرة حول الموقع المعروف باسم "وادي قمران" بالقرب من البحر الميت بين عامي 1946 و 1956.

مخطوطات البحر الميت (Qumran Caves Scrolls ) هي مخطوطات دينية يهودية قديمة ، معظمها عبرية ، كانت موجودة في كهوف "قمران" في الضفة الغربية بالقرب من البحر الميت .

تم اكتشاف هذه المخطوطات في سلسلة من الكهوف الاثنتي عشرة حول الموقع المعروف باسم "وادي قمران" بالقرب من البحر الميت في الضفة الغربية ( نهر الأردن ) بين عامي 1946 و 1956 من قبل الرعاة البدو وفريق من علماء الآثار.

ترجع المخطوطات الى اوائل القرن الثامن قبل الميلاد وحتى اوائل القرن الحادي عشر ، يزيد عددها عن 850 قطعة التي حفظت أغلبها بشكل جيد نظرا لأنها خبئت في جرار فخارية داخل الكهوف.

وتكمن أهمية هذا الكشف في أن المخطوطات من أقدم الوثائق المكتوبة التي عُثر عليها من أسفار التوراة العبرية "العهد القديم"، كما تتضمن مجموعة كبيرة من الوثائق اليهودية المكتوبة باللغة العبرية والأرامية واليونانية

وكانت مخطوطات البحر الميت اثارت حيرة وفضول علماء وخبراء الآثار ، حيث لم يتمكنوا من معرفة من كتب المخطوطات على وجه التحديد، ولكن إحدى النظريات تشير إلى أن عددا من أتباع طائفة يهودية قديمة تسمى "إيسنس" عاشت في" قمران"، هم من كتبوا هذه المخطوطات أو أنهم هم من قاموا بحفظها.


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close