وزير خارجية بريطانيا يصل الى طهران.. والملف السوري والاتفاق النووي على اجندة البحث

وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت يصل إلى طهران يوم الاثنين في أول زيارة منذ توليه منصبه لإجراء محادثات مع السلطات الإيرانية بشأن ملفات تشمل مستقبل الاتفاق النووي والازمة السورية (وسائل اعلام ايرانية)

وصل وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت الى طهران يوم الاثنين في زيارة سيبحث خلالها ملفات تشمل مستقبل الاتفاق النووي الايراني والازمة السورية.

وقال التلفزيون الرسمي الإيراني إن هانت ”سيلتقي (وزير الخارجية محمد جواد) ظريف يوم الاثنين وأمين مجلس الأمن القومي الإيراني علي شمخاني“.

وكان مكتب هانت قال في بيان له إنه سيشدد خلال اجتماعه مع ظريف على التزام بريطانيا بالاتفاق النووي مادامت إيران ملتزمة ببنوده سيناقش أيضا الجهود الأوروبية للحفاظ على عملية تخفيف العقوبات المرتبطة بالاتفاق النووي.

وقال هانت في البيان اننا سنلتزم بما علينا في الاتفاق مادامت إيران ملتزمة بذلك ولكننا نحتاج أيضا إلى أن تنهي إيران النشاط المزعزع للاستقرار في باقي أنحاء المنطقة إذا كنا سنعالج الأسباب الأساسية للتحديات التي تواجه المنطقة.

كما اشار البيان الى ان هانت سيناقش دور إيران في الحرب في سوريا واليمن وسيضغط على إيران بشأن سجلها في مجال حقوق الإنسان داعيا إلى الإفراج فورا عن المواطنين الذين يحملون جنسية بريطانية إيرانية مزدوجة حينما تكون هناك أسباب إنسانية للقيام بذلك.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وحذرت إيران من أنها قد تلغي الاتفاق إذا أخفق الاتحاد الأوروبي في الحفاظ على المنافع الاقتصادية في مواجهة الضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة.

وانسحبت الولايات المتحدة في أيار الماضي من الاتفاق النووي الايراني الذي تم التوصل اليه خلال إدارة الرئيس السابق باراك أوباما.

وفرضت واشنطن في 5 الجاري حزمة عقوبات ثانية على طهران استهدفت قطاعات النفط والمصارف والنقل بإيران واعتبرت الاشد في تاريخ العلاقة بين البلدين.

وتحاول الأطراف الأخرى الموقعة على الاتفاق النووي الإيراني، وهي الاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وروسيا والصين، التوصل لسبل لإنقاذ الاتفاق.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close