أردوغان: هدفنا تطهير الشمال السوري من الارهابيين بدءا من منبج حتى الحدود العراقية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان, الثلاثاء, إن هدف تركيا تطهير الشمال السوري من الارهابيين بدءا من منبج حتى الحدود العراقية, فيما اشار الى ان توقيع اتفاق ادلب مع روسيا منع وقوع هجوم دام في المنطقة.

"حققنا الامن والاستقرار لملايين اللاجئين السوريين في مساحة تبلغ 4 الاف كم2 من خلال تطهير جرابلس وعفرين"

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان, الثلاثاء, إن هدف تركيا تطهير الشمال السوري من الارهابيين بدءا من منبج حتى الحدود العراقية, فيما اشار الى ان توقيع اتفاق ادلب مع روسيا منع وقوع هجوم دام في المنطقة.

 

واعرب اردوغان في كلمة له أمام الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك،ه عن قناعته بأن توقيع اتفاق إدلب "فتح آفاق سلام وحل سياسي في سوريا خاصة في محافظة إدلب", مشيرا الى ان الاتفاق منع وقوع هجوم دام في المنطقة".

وأكد اردوغان أن "بلاده تدعم جهود التسوية السورية المبذولة على مساري أستانا وجنيف على حد سواء في محاولة لإعادة السلام إلى سوريا"، مجددا دعوته كافة الأطراف لـ "دعم مساعي إيجاد حل سياسي عادل ودائم في هذا البلد".

وتوصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب اردوغان الى اتفاق بشان ادلب في 17 الجاري, حيث تضمن الاتفاق إنشاء منطقة منزوعة السلاح في محافظة إدلب، عمقها 15-20 كلم، على امتداد خط التماس بين المعارضة المسلحة والقوات الحكومية بحلول 15 تشرين الاول المقبل".

وأشار أردوغان إلى أن "تركيا حققت الأمن والاستقرار لملايين اللاجئين السوريين في مساحة تبلغ 4 آلاف كم مربع من خلال تطهير منطقتي جرابلس والراعي من تنظيم "داعش"، وعفرين من "حزب العمال الكردستاني" وفروعه".

وأكد الرئيس التركي أن هدف بلاده "هو تطهير الشمال السوري من الإرهابيين، بدءا من منبج وحتى الحدود العراقية".

وأضاف أن بلاده أنفقت 32 مليار دولار من أجل دعم اللاجئين السوريين على أراضي بلاده، فيما بلغ حجم مساعدات المؤسسات الدولية للسوريين في بلاده 600 مليون دولار، والاتحاد الأوروبي 1.7 مليار دولار فقط.

ودعا الرئيس التركي المجتمع الدولي إلى لعب دور أكبر في مساعدة بلاده التي وقفت أمام تدفقات اللاجئين إلى أوروبا.

وتستضيف تركيا أكبر عدد من اللاجئين السوريين، حيث يقدر عددهم لديها بنحو 3 ملايين لاجئ، بينهم 300 ألف في مخيمات تديرها الدولة ونحو 2,45 مليون يعيشون بين الأتراك، بحسب الأمم المتحدة.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close