مسؤول أمريكي: التوترات بين واشنطن وأنقرة لم تؤثر على عمليات منبج

 أكدّ مسؤول أمريكي، يوم الجمعة، على أن العمليات المشتركة مع تركيا في مدينة منبج في سوريا لم تتأثر بالتوترات الحاصلة بين البلدين.                                              

 أكدّ مسؤول أمريكي، يوم الجمعة، على أن العمليات المشتركة مع تركيا في مدينة منبج في سوريا لم تتأثر بالتوترات الحاصلة بين البلدين.                                              

ونقلت وكالة (رويترز) عن المسؤول الأمريكي أن "التوترات الأخيرة بين الولايات المتحدة وتركيا لم تؤثر على العمليات المشتركة في مدينة منبج بريف حلب".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، استبعد في وقت سابق أن تتأثر خارطة الطريق المشتركة بين تركيا والولايات المتحدة بشأن منبج بالتوترات بين البلدين.

ويأتي ذلك بحسب ما هو معلن عنه على خلفية فرض الولايات المتحدة عقوبات على تركيا بسبب قضية القس الأمريكي أندرو برونسون المعتقل في تركيا منذ نحو سنتين بتهمة التورط في محاولة الانقلاب الفاشلة عام 2016 ، وتطالب واشنطن بالإفراج عن القس برونسون فورا، فيما ترفض تركيا ذلك واتخذت إجراءات ردا على العقوبات الأمريكية.

وشابت علاقات الولايات المتحدة بحليفتها التقليدية في المنطقة تركيا حالات توتر في السنوات الماضية على خلفية التعامل مع الازمة السورية.

وتعتبر تركيا اقامة أي كيان مستقل للاكراد في سوريا يشكل خطرا مباشرا على امنها القومي فيما تدفع الولايات المتحدة باتجاه اعطاء وضع خاص لقوات سوريا الديمقراطية التي تسيطر عليها قوات كردية بتأسيس حكم ذاتي لها في شمال شرق سوريا.

وكانت الولايات المتحدة وتركيا اتفقتا في حزيران الماضي، على "خارطة طريق" بشأن منبج، القريبة من الحدود التركية والخاضعة لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" التي تضم فصائل كردية وعربية مدعومة من واشنطن، وتنتشر فيها أيضا قوات أمريكية وفرنسية ضمن التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش".

 ويتضمن اتفاق منبج  تشكيل دوريات أميركية ــ تركية، وخروج "وحدات حماية الشعب" الكردية إلى شرق الفرات،  وتشكيل مجلس مدني.

سيريانيوز

 


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close