وسط اتهامات بالتزوير.. الاعلان عن فوز رئيس الكاميرون بولاية سابعة

أعلن المجلس الدستوري في الكاميرون الاثنين عن فوز رئيس البلاد بول بيا بولاية سابعة في الانتخابات الرئاسية بنسبة 71 %، وسط مزاعم من مرشحي المعارضة بان الانتخابات زوردت.

أعلن المجلس الدستوري في الكاميرون الاثنين عن فوز رئيس البلاد بول بيا بولاية سابعة في الانتخابات الرئاسية بنسبة 71 %، وسط مزاعم من مرشحي المعارضة بان الانتخابات زوردت.

واشارت وكالات انباء ان بيا (85 عاما) فاز بولاية سابعة في الانتخابات الرئاسية"، مشيرة الى ان هذا الفوز يمدد فترة ولايته المستمرة منذ 36 عاما".

وكانت الانتخابات الرئاسية في الكاميرون بدأت في 7 الجاري، حيث جرت عملية التصويت بسلاسة في مدينة دوالا الناطقة بالفرنسية والعاصمة ياوندي، فيما لم يكن هناك اقبال في بيو عاصمة الاقليم الناطق باللغة الانكليزية حيث لم تتوفر للموظفين في مركزين من مراكز الانتخابات المواد الانتخابية اللازمة.

وكان المجلس الدستوري قد رفض مجموعة من الشكاوى قدمتها المعارضة، إذ ندد العديد من المرشحين بالاحتيال على نطاق واسع في العملية الانتخابية.

واتحدت بعض الأحزاب المعارضة في إطار جهود لحشد الدعم واستغلال عدم الرضا عن البنية التحتية المتداعية وعن بيا الذي تقول هذه الأحزاب إنه يحكم الكاميرون مثل إقطاعية.

وتمر سنوات دون أن يدعو الرئيس الحكومة للاجتماع ويقضي فترات طويلة خارج البلاد مع زوجته شانتال، ويقضي معظم العطلات في سويسرا.

ودولة الكاميرون تقع في منطقة وسط الغرب الأفريقي. تحدّها نيجيريا من الغرب; والتشاد من الشمال الشرقي; ومن الشرق جمهورية أفريقيا الوسطى; ومن الجنوب غينيا الاستوائية، والغابون، وجمهورية الكونغو. تقع سواحل الكاميرون على خليج البوني، وهي جزء من خليج غينيا والمحيط الأطلسي.

وعلى الرغم من ان الكاميرون منتجا للنفط والكاكاو ونسبة النمو الاقتصادي وسطيا نحو 4 % الى ان أعداد كبيرة من الكاميرونيين تعيش في الفقر كمزارعي الكفاف.

وتتركز السلطات بقوة في يد الرئيس بيا  منذ عام 1982,وحزبه الحركة الديمقراطية الكاميرونية الشعبية, فيما تزايد نفور الأراضي الناطقة بالإنكليزية في الكاميرون من الحكومة، ودعا الساسة من تلك المناطق بقدر أكبر من اللامركزية وحتى الانفصال (على سبيل المثال: المجلس الوطني لجنوب الكاميرون) من الأراضي التي حكمتها بريطانيا سابقاً.

 

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close