أردوغان: نعتزم اقامة مناطق آمنة شرقي الفرات في سوريا في الفترة المقبلة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الاثنين إن "تركيا ستتخذ إجراء شرقي نهر الفرات في سوريا وستقيم مناطق آمنة مثلما فعلت في شمال غرب سوريا".

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الاثنين إن "تركيا ستتخذ إجراء شرقي نهر الفرات في سوريا وستقيم مناطق آمنة مثلما فعلت في شمال غرب سوريا".

ونقلت صحيفة حرييت التركية على موقعها الالكتروني عن أرودغان قوله في كلمة خلال زيارة لنيويورك "إن شاء الله سنزيد في الفترة المقبلة عدد المناطق الآمنة في سوريا لتضم شرق الفرات".

وتقع مناطق شرق الفرات في  الشمال السوري وهي خارج سيطرة قوات النظام ، وتسيطر عليها "قوات سوريا الديمقراطية "التي تشكل غالبية القيادات فيها عناصر كردية مدعومة من الولايات المتحدة الاميركية.

وتتواجد قوات أمريكية في سوريا ولها قواعد في اكثر من مكان في المنطقة الشرقية والشمالية الشرقية، مهمتها "تقديم الدعم العسكري و السياسي" لمقاتلي المعارضة "المعتدلة" ولمقاتلين أكراد تابعين لقوات سوريا الديمقراطية في معاركهم ضد تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وسيطر الجيش التركي، بالتعاون مع فصائل "الجيش الحر" على كامل قرى وبلدات منطقة عفرين في 18 اذار الماضي، بعد أسابيع من حملة عسكرية بدأت في 20 كانون الثاني ضد المقاتلين الأكراد.

 

وأطلقت تركيا عملية عسكرية في سوريا منذ 24 آب العام الماضي، حيث قدمت الدعم لفصائل معارضة سورية, والتي خاضت معارك عسكرية في الشمال السوري, ضد المقاتلين الأكراد وتنظيم "داعش", استطاعت استعادة السيطرة على العديد من القرى والبلدات أهمها جرابلس والباب , لكن العملية انتهت  في 29 آذار الماضي, الا ان مسؤولين اتراك اكدوا على احتمالية شن عمليات اخرى في حال الضرورة.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close