نصر الحريري ينتقد عجز المجتمع الدولي في إنقاذ المدنيين بالغوطة الشرقية

أعرب رئيس "هيئة التفاوض" المعارضة نصر الحريري, يوم الأربعاء, عن خيبة امله بسبب فشل المجتمع الدولي بانقاذ المدنيين لاسيما في منطقة الغوطة الشرقية المحاصرة بريف دمشق.

أعرب رئيس "هيئة التفاوض" المعارضة نصر الحريري, يوم الأربعاء, عن خيبة امله بسبب فشل المجتمع الدولي بانقاذ المدنيين لاسيما في منطقة الغوطة الشرقية المحاصرة بريف دمشق.

وطالب الحريري, في تصريحات نشرتها "هيئة التفاوض" على موقعها الالكتروني, على هامش المفاوضات في جنيف , وبحضور عدد كبير من السفراء والدبلوماسيون، المجتمع الدولي "باسعاف الشعب السوري"، مبينا انه "لا يجوز أن نترك ملايين السوريين رهينة للنظام ومن يدعم النظام لكي يجرب فيه الأسلحة".

و خاطب الحريري المجتمع الدولي قائلاً "أي خيبة أمل وأي صدمة وأي فاجعة"، متسائلاً هل المجتمع الدولي عاجز وغير قادر على إيصال الخبر والحليب للغوطة؟

ويأتي ذلك في وقت اعلنت الأمم المتحدة عن وفاة 15 مدنياً كانوا بحاجة ماسة لإجلاء طبي في منطقة الغوطة الشرقية المحاصرة بريف دمشق من قبل القوات النظامية.

وسلطت منظمات اممية ودولية مؤخرا الضوء على الوضع الصحي و الإنساني المتدهور الذي يعاني منه المدنيين في منطقة الغوطة, مشيرة إلى أن المحاصرين بالمنطقة يأكلون من النفايات, فضلا عن وقوع كثير من حالات الإغماء بسبب الجوع, وارتفاع حاد في سوء التغذية بين الاطفال, داعية  جميع اطراف النزاع الى تسهيل الاجلاء الطبي الفوري للمرضى والجرحى بطريقة امنة.

وتدهور الوضع الإنساني والصحي في الغوطة جراء الحصار المفروض عليها نحو 5 سنوات والذي ادى الى ندرة المواد الغذائية والطبية, في ظل ارتفاع غير مسبوق في العمليات العسكرية من قصف ومعارك

وتخضع بلدات الغوطة, التي تعاني من الحصار منذ 4 سنوات, لسيطرة عدة فصائل معارضة أبرزها "جيش الإسلام", "فيلق الرحمن", طوال معظم فترات الصراع .

ومنطقة الغوطة الشرقية مشمولة ضمن مناطق خفض التوتر بموجب اتفاق تم التوصل إليه خلال اجتماع استانا في ايلول الماضي.

 

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close