الحكومة السورية "تنهي ترتيبات" في نقطة حدودية مع لبنان لاستئناف عودة اللاجئين

اوردت وكالة سانا الرسمية بانه "تم إنجاز جميع الترتيبات في نقطة جديدة يابوس الحدودية لاستقبال مئات المهجرين السوريين العائدين من لبنان إلى منازلهم في ريف دمشق".

اوردت وكالة سانا الرسمية اليوم الاثنين بانه "تم إنجاز جميع الترتيبات في نقطة جديدة يابوس الحدودية لاستقبال مئات المهجرين السوريين العائدين من لبنان إلى منازلهم في ريف دمشق".

وكان مجلس الوزراء قد احدث في وقت سابق ما اطلق عليه اسم"هيئة تنسيق لعودة المهجرين في الخارج"  ومهمتها " تكثيف التواصل مع الدول الصديقة لتقديم كل التسهيلات واتخاذ الإجراءات" الكفيلة بعودة اللاجئين و"تمكينهم من ممارسة حياتهم الطبيعية ومزاولة أعمالهم كما كانت قبل الحرب"  .

وعاد اواخر الشهر الماضي الماضي الدفعة الاولى من السوريين المهجرين من لبنان عبر نقطة جديدة يابوس الحدودية إلى منازلهم في ريف دمشق الغربي. 

وتأتي هذه الخطوات بعد عدة اجراءات قامت بها روسيا حليف النظام السوري في هذا الاتجاه خلال الاسابيع الماضية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية اعلنت شهر حزيران الماضي عن إنشاء مركز "لاستقبال وإيواء اللاجئين لتسهيل عودة السوريين إلى وطنهم".

وبحسب البيان الذي صدر وقتها بهذا الصدد فان هذا المركز تاسس في موسكو وبدأ عمله بتعاون مشترك بين وزارة الدفاع والخارجية الروسية.

وبحسب ما ينشر من قبل وسائل الاعلام الروسية  فان شروط وأسس عودة اللاجئين والنازحين السوريين إلى بلادهم ، يجب ان تكون ضمن شروط "الطواعية وضمان الأمن للعائدين وتسهيل إيصال المساعدات إليهم ومنحهم العفو من أي ملاحقة من قبل النظام السوري".

وتحيط الشكوك بعملية عودة اللاجئين المعارضين لنظام الاسد من حيث عدم تعرضهم للاحقة الامنية والاعتقال ، حيث ان قوائم الملاحقين من قبل فروع الامن تضم اكثر من مليون ونصف ملاحق بحسب قوائم تم تسريبها في وقت سابق من هذا العام الى وسائل الاعلام.

وبحسب اخر الاحصاءات الاممية فانه يوجد خارج سوريا 6,776,513 لاجئ سوري ، منهم اكثر من 4 ملايين لاجئ في تركيا ولبنان.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close