"العفو الدولية": اجراءات لبنان ترحيل السوريين الى بلادهم امر مقلق

14.05.2024 | 16:51

انتقدت منظمة "العفو الدولية" الاجراءات التي اتخذها الامن العام اللبناني بخصوص ترحيل اللاجئين السوريين الى بلادهم بشكل طوعي، باعتبار سوريا ليست آمنة بعد.

وذكرت المنظمة، بحسب تغريدات نشرتها المنظمة على منصة “إكس”، ان عودة اللاجئين الى سوريا بشكل طوعي "امر مثير للقلق".

وأضافت المنظمة ان لبنان اعتمد سلسلة من السياسات التقييدية المصممة للضغط على اللاجئين للعودة إلى سوريا بما فيها القيود على الإقامة والعمل والتنقل.

 واشارت المنظمة الى ان القانون الدولي يمنع الاعادة الجبرية ، متهمة لبنان بتعريض السوريين لخطر  الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

وطالبت المنظمة لبنان باحترام التزاماته بموجب القانون الدولي ووقف خططه لإعادة اللاجئين السوريين بشكل جماعي.

وكانت المديرية العامة للأمن العام في لبنان اعلنت، الاثنين، عن تجهيز دفعة من اللاجئين السوريين لعودتهم "طوعياً"، يوم الثلاثاء، إلى مناطق سيطرة النظام عبر مركزي البقاع وعرسال على الحدود السورية.

ويعاني السوريون في لبنان من خطر الترحيل إلى مناطق سيطرة النظام، ويتعرضون لانتهاكات متواصلة في لبنان، وكانت قد صدرت عدّة تقارير حقوقية وإعلامية تحذر من خطر عودة اللاجئين السوريين لسوريا، في ظل الأوضاع الأمنية السائدة التي تهدد حياتهم.

وطالب لبنان مرارا بتسوية ملف اللجوء، من خلال عودة اللاجئين طواعية إلى سوريا، لعدم قدرته على تحمل هذا العبئ، فيما تعارض المنظمات الدولية والامم المتحدة عودة اللاجئين السوريين من لبنان إلى بلادهم، خوفا من تعرضهم لمخاطر أمنية.

 سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved