الأردن يدعم عودة اللاجئين طواعية الى بلادهم بعد تأهيل البنية التحتية بسوريا

15.06.2023 | 21:30

شدد وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، اليوم الخميس، على عودة اللاجئين السوريين بشكل طوعي الى بلادهم، بعد عملية تأهيل البنية التحتية.

ونقلت وسائل اعلام أردنية، عن الصفدي قوله، تصريحات قبيل انطلاق بروكسل 7، إن حل أزمة اللاجئين السوريين يكمن في عودتهم بشكل آمن الى سوريا، وهذا ما يستوجب بناء البنية التحتية التي تشجع اللاجئين على العودة الطوعية.

وأعرب الصفدي عن "قلقه" من تراجع الدعم الدولي للاجئين، مبيناَ أن المنظمات قلصت خدماتها في الأردن، فيما سيوقف برنامج الغذاء الدولي تقديم مساعدات لمئات الآلاف من اللاجئين في شهر أيلول القادم.

واستضاف الأردن 1.3 مليون سوري منذ بداية الأزمة في 2011، حيث يقيم أكثر من 80 ألف لاجئاَ منهم في مخيم الزعتري، حيث تشير المملكة الى العبء الذي تتحمله نتيجة استضافتها السوريين.

وأعلنت السلطات السورية مراراَ أنها عملت على توفير متطلبات العودة الآمنة والطوعية للمهجرين السوريين، وقدمت تسهيلات من جهة عودة المهجرين الى بلادهم والتي تتضمن مراسيم وقرارات وتشريعات وإعفاءات ومصالحات.

وتصر الامم المتحدة على عدم عودة اللاجئين السوريين من دول الأردن ولبنان إلى بلادهم، خوفاَ من تعرضهم لمخاطر أمنية، في ظل عدم استقرار الأوضاع بسوريا.

 

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved