الحكومة تروج لمئة منحة مقدمة من الجامعات الإيرانية للطلبة السوريين

10.06.2024 | 19:41

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسام إبراهيم إنه من المقرر بعد انتهاء امتحانات الشهادة الثانوية والقبول الجامعي، الإعلان عن 100 منحة مقدمة من الجامعات الإيرانية للطلبة السوريين للمرحلة الجامعية الأولى ومرحلة الدراسات العليا.

  وبحسب صحيفة الوطن شبه الرسمية، أكد إبراهيم مشاركة أكثر من 10 جامعات تعتبر فرصة للطلاب للتعرف إلى هذه الجامعات والتخصصات والخطط الدراسية فيها، مع الإشارة إلى وجود أقسام للغة الفارسية في جامعات دمشق والبعث وحلب.

وأشار إلى أن الجامعات الإيرانية قدمت عرضاً عن أهم الاختصاصات التي تقوم بتدريسها سواء في المرحلة الجامعية الأولى أو مرحلة الدراسات العليا وذلك من أجل اختيار بعض التخصصات عند إيفاد الطلبة السوريين إلى المنح الدراسية وفق برنامج التبادل العلمي الثقافي الموقع بين النظام وإيران، لافتاً إلى أن الجامعات الإيرانية متخصصة في العلوم العامة والأساسية والإنسانية والطبية والهندسية.

وأضاف: بموجب الاتفاق العلمي والثقافي والبحثي بين وزارة التعليم العالي ووزارة العلوم في إيران، فالتركيز على الاختصاصات التي تتميز بها هذه الجامعات.

من جانبه، قال السفير الإيراني حسين أكبري: "نحن على قناعة أن العلم والمعرفة من ضمن العناصر الرئيسة لقوة وقدرة أي بلد سواء على الصعيد السياسي أو الثقافي أو الإعلامي وغيرها من المجالات، مؤكداً أنه بإمكان الجامعات أن تلعب دوراً مهماً في مجال تطوير التقنيات والتكنولوجيا باعتبارها ذات تأثير مهم لمصير البلدان".

وتعمل إيران على الترويج لجامعاتها في سوريا من خلال طرح عشرات المنح للطلبة السوريين، في ظل تغلغل نفوذها بمختلف القطاعات ولا سيما الاقتصادية في البلاد.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved