صحيفة: اعتماد النظام على المتطوعين تمكن الفصائل الإيرانية من الحصول على الجنسية السورية

28.06.2024 | 18:00

قالت مصادر متابعة في دمشق، إن فكرة اعتماد قوات النظام على المتطوعين، تمكن عناصر الفصائل الإيرانية، من حصولهم على الجنسية السورية بعد خمس سنوات من الانضمام لقوات النظام.

وأشارت المصادر لصحيفة الشرق الأوسط إلى أن روسيا، ومنذ تدخلها العسكري في سوريا عام 2015، طرحت فكرة إعادة هيكلة قوات النظام، لتقويتها ومنع تشتتها نتيجة تشكيل فصائل موازية مدعومة من إيران.

وأوضحت المصادر أن الجانب الروسي، يرى ضرورة ملحَّة في حل الفصائل الإيرانية أو ضمها إلى القوات الحكومية، لتكون تبعيتها إلى دمشق التي بدأت منذ مطلع العام تنفيذ خطة إصلاح إداري في الأجهزة الأمنية بالتوازي مع خطة إعادة هيكلة المؤسسة العسكرية.

ولفتت المصادر إلى أن إعادة هيكلة المؤسسة العسكرية تفرض نفسها، بعد التهتك الذي أصابها نتيجة الحرب الطويلة، والفساد الذي يضرب مفاصلها، إضافة إلى جفاف مواردها البشرية التي تعتمد على الخدمة الإلزامية والاحتياط والتطوع. 

وأكدت المصادر أن دمشق تسعى إلى تعويض الفاقد من المتطوعين، و"تذويب" عناصر الفصائل الرديفة التي تشكلت خلال الحرب داخل الجيش، بدلاً من دمجها في كتلة واحدة.

وأعلنت وزارة دفاع منذ يومين أن مفهوم الخدمة الإلزامية سيتغير في المرحلة المقبلة وقد يتم تخفيض مدة الخدمة، الإلزامية بشكل كامل، وسيعتمد الجيش على المتطوعين.

سيريانيوز 

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved