أخبار العالم

الولايات المتحدة تنهي المعاملة التجارية التفضيلية الممنوحة لتركيا

17.05.2019 | 13:38

اعلن البيت الابيض انهاء المعاملة التجارية التفضيلية التي كانت تمنحها الولايات المتحدة لتركيا بوصفها شريكا تجاريا مفضلا لها الا انه اشار الى تخفيض الرسوم الجمركية على استيراد الفولاذ التركي بنسبة 25 %.

وقال البيت الأبيض في بيان له نقلته وكالات أنباء إن "القرار سيدخل حيز التنفيذ فورا، أي بدءا من اليوم الجمعة، ويعني أن بعض الصادرات التركية لن تكون معفاة من الضرائب الجمركية عند دخولها الولايات المتحدة".

وأضاف البيان أن "إنهاء إدراج تركيا في النظام التفضيلي مرده أنها أصبحت بلدا متطورا اقتصاديا".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أخطر تركيا والكونغرس في آذار باعتزامه إنهاء صفة الشريك التجاري المفضل الممنوحة لتركيا فيما اعتبرت الأخيرة بان ذلك سيكون ضد هدف اتفاق التبادل التجاري بين البلدين، الذي اتفق عليه الرئيسان ترامب ورجب طيب أردوغان والذي تصل قيمته إلى 75 مليار دولار.

وتابع البيان أن "الولايات المتحدة قررت تخفيض الرسوم استيراد الفولاذ التركي التي رفعت في آب الماضي من 50 % إلى 25 %"، مضيفا أن "إبقاء نسبة 25 % التي تطبق على أغلب الدول مناسب في هذا الوقت لمعاجلة الخلل الذي يهدد الأمن القومي".

وكان ترامب رفع العام الماضي الرسوم على الصادرات التركية من الفولاذ والألمنيوم بهدف الضغط على أنقرة للإفراج عن القس أندرو برونسون، الذي كان معتقلا بتهم الإرهاب، ثم أفرج عنه في تشرين الأول.

وتركيا هي واحدة من بين 120 دولة في برنامج نظام الشراكة التجارية التفضيلية مع الولايات المتحدة. حيث يهدف هذا البرنامج إلى دعم التطور الاقتصادي في الدول المعنية بإلغاء الرسوم على بعض صادراتها.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وبلغت واردات الولايات المتحدة من تركيا في إطار برنامج نظام التفضيلات 1.66 مليار دولار في 2017 بما يشكل 17.7 % من إجمالي وارداتها من تركيا وذلك بحسب الموقع الإلكتروني لمكتب الممثل التجاري الأمريكي.

وتوترت العلاقات بين البلدين في السنوات الاخيرة بسبب تباين وجهة نظر البلدين في عدد من الملفات كسورية وايران بالاضافة الى عزم انقرة شراء منظومة صواريخ اس 400 من روسيا.

سيريانيوز


TAG:

النفط: وصول ناقلتي محروقات تكفي لشهر.. وعودة الخط الائتماني الإيراني قد "لا تكون قريبة"

أعلنت وزارة النفط عن وصول ناقلتي محروقات إلى البلاد تكفي حوالي شهر، كاشفة عن الصعوبات في تأمين المشتقات النفطية في ظل توقف الدعم الإيراني، مرجحة بأن عودة الخط الائتماني الإيراني" قد لا تكون قريبة".

وكالة: تركيا زودت مسلحي المعارضة بأسلحة لصد هجوم للنظامي بشمال غرب سوريا

أفادت وكالة "رويترز"، يوم السبت، نقلاَ عن مسؤولين بالمعارضة السورية، ان تركيا أرسلت أسلحة جديدة لمسلحي المعارضة لمساعدتهم في التصدي للهجوم الذي تشنه القوات النظامية، المدعومة من روسيا،بشمال غرب سوريا.

الحكومة تبحث استعدادات التربية المتعلقة بالامتحانات ودعم المسرحين ومشاريع تنموية في المحافظات

بحث مجلس الوزراء يوم الاحد استعدادات وزارة التربية لضمان سير العملية التعليمية لطلاب شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة فيما أكد على الإسراع بإجراءات دعم المسرحين من الجيش النظامي.