أخبار العالم

في تصعيد جديد.. واشنطن تفرض عقوبات نفطية على فنزويلا.. ومادورو يتعهد بالرد

29.01.2019 | 13:47

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية، عقوبات على شركة نفط فنزويلية مملوكة للدولة، في مسعى لزيادة الضغوطات على الرئيس نيكولاس مادورو كي يتنحى، فيما تعهد الأخير بالرد.

وذكرت وكالات انباء ان مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون اعلن، في مؤتمر صحفي الإثنين، بالبيت الأبيض، عن فرض عقوبات على الشركة الوطنية للنفط في فنزويلا، والتي تمتلك شركة النفط "Citgo" التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها.

وتتضمن العقوبات تجميد أصول مملوكة لشركة النفط الفنزويلية في الولايات المتحدة بنحو 7 مليارات دولار.

وبهذه العقوبات ستعرض الرئيس الفنزويلي لضغوط مالية كبيرة، وستؤدي إلى تكبد شركة النفط خسائر تزيد على 11 مليار دولار في العام المقبل.

من جهته، هدد مادورو بـ"الرد واتخاذ إجراء قانونيا للتصدي للعقوبات ".

وتشكل العقوبات تصعيد جديد وحديث في مسعى من الولايات المتحدة لازاحة الرئيس الفنزويلي من منصبه، بعدما اعترفت الادارة الامريكية بشرعية خوان غايدو زعيم المعارضة، الذي نصب نفسه رئيساً مؤقتاً للبلاد، ماحدا بمادورو الى قطع العلاقات الدبلوماسية مع واشنطن.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وتعد الولايات المتحدة المستورد الاساسي للنفط الفنزويلي رغم الخلافات السياسية، وإن كانت الكميات قد انخفضت في السنوات الأخيرة في ظل أزمة فنزويلا الاقتصادية .

ولدى فنزويلا أكبر احتياطيات نفط مؤكدة في العالم وهي أيضا عضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.