أخبار العالم

احتجاجات "البنزين" تتواصل في إيران.. والحكومة تتوعد المتظاهرين

17.11.2019 | 15:36

تتواصل الاحتجاجات في عدد من المدن الإيرانية لليوم الثالث على التوالي، احتجاجاَ على قرار رفع أسعار الوقود بنسبة تتجاوز الـ50%، فيما هددت وزارة الداخلية الإيرانية المتظاهرين باتخاذ "الإجراءات اللازمة" .

وذكرت وسائل اعلام ان الاحتجاجات مستمرة في عشرات البلدان والمناطق الايرانية، مشيرة الى ان السلطات الايرانية القت القبض على عشرات المحتجين  الذين تظاهروا ضد رفع أسعار المحروقات، في وقت تم فيه تقييد خدمات الإنترنت في البلاد بشكل كبير.

من جانبها، توعدت وزارة الداخلية الايرانية المتظاهرين، وهدد باتخاذ "اجراءات حاسمة وصارمة"  بحق كل من يستهدف " الممتلكات العامة والخاصة"

بدوره، أيّد المرشد الإيراني علي خامنئي قرار زيادة أسعار البنزين ، واعتبر أن ما حصل في الداخل الإيراني سببه "معارضو الدولة والأعداء الأجانب".

وبدأت الظاهرات في إيران الجمعة وازدادت وتيرتها يوم السبت، حيث ترافقت مع أعمال عنف، مما ادى الى سقوط ضحايا

وخفضت السلطات دعمها الكبير لأسعار الوقود في محاولة للتعامل مع تبعات العقوبات الأمريكية التي أثرت سلبا على الاقتصاد الإيراني.

وتعتبر أسعار الوقود في إيران الأرخص على مستوى العالم بسبب الدعم الكبير من قبل الحكومة وانخفاض قيمة عملة البلاد.

كما أن إيران واحدة من أكبر الدول المنتجة للنفط في العالم؛ إذ تقدر قيمة صادراتها بمليارات الدولارات كل عام.

الا ان ايران تواجه عقوبات صارمة على صادراتها النفطية إثر انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي وقّع عام 2015.

 سيريانيوز


TAG:

الأسد: احتجاجات لبنان ايجابية إذا كانت متعلقة بالإصلاح وتهدف للتخلص من النظام الطائفي

تطرق الرئيس بشار الأسد، في مقابلة مع تلفزيون Rai news 24 الإيطالي، الى عدة ملفات منها التطورات الحاصلة في لبنان، والوضع السياسي والميداني في سوريا و اعادة الاعمار والدور الروسي فيما يخص الوضع السوري ..

عن ارتفاع الاسعار في سوريا ..؟

تناولت الصحف المحلية الرسمية منها والخاصة موضوع ارتفاع الاسعار في الاسواق السورية ، وكان الاتجاه العام مزيج من الاستهجان وتوجيه الانتقادات للجهات المعنية لعدم قدرتها على ضبط السوق وجعل الاسعار في حدود ما هو "مقرر رسميا".