أخبار العالم

احتجاجات "البنزين" تتواصل في إيران.. والحكومة تتوعد المتظاهرين

17.11.2019 | 15:36

تتواصل الاحتجاجات في عدد من المدن الإيرانية لليوم الثالث على التوالي، احتجاجاَ على قرار رفع أسعار الوقود بنسبة تتجاوز الـ50%، فيما هددت وزارة الداخلية الإيرانية المتظاهرين باتخاذ "الإجراءات اللازمة" .

وذكرت وسائل اعلام ان الاحتجاجات مستمرة في عشرات البلدان والمناطق الايرانية، مشيرة الى ان السلطات الايرانية القت القبض على عشرات المحتجين  الذين تظاهروا ضد رفع أسعار المحروقات، في وقت تم فيه تقييد خدمات الإنترنت في البلاد بشكل كبير.

من جانبها، توعدت وزارة الداخلية الايرانية المتظاهرين، وهدد باتخاذ "اجراءات حاسمة وصارمة"  بحق كل من يستهدف " الممتلكات العامة والخاصة"

بدوره، أيّد المرشد الإيراني علي خامنئي قرار زيادة أسعار البنزين ، واعتبر أن ما حصل في الداخل الإيراني سببه "معارضو الدولة والأعداء الأجانب".

وبدأت الظاهرات في إيران الجمعة وازدادت وتيرتها يوم السبت، حيث ترافقت مع أعمال عنف، مما ادى الى سقوط ضحايا

وخفضت السلطات دعمها الكبير لأسعار الوقود في محاولة للتعامل مع تبعات العقوبات الأمريكية التي أثرت سلبا على الاقتصاد الإيراني.

وتعتبر أسعار الوقود في إيران الأرخص على مستوى العالم بسبب الدعم الكبير من قبل الحكومة وانخفاض قيمة عملة البلاد.

كما أن إيران واحدة من أكبر الدول المنتجة للنفط في العالم؛ إذ تقدر قيمة صادراتها بمليارات الدولارات كل عام.

الا ان ايران تواجه عقوبات صارمة على صادراتها النفطية إثر انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي وقّع عام 2015.

 سيريانيوز


TAG:

الامم المتحدة تدعو لإعادة عائلات "داعش" من مخيمات سوريا إلى بلدانهم

دعا الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش الى تسهيل اعادة عائلات تنظيم "داعش"، وخاصة النساء والاطفال، من مخيمات سوريا الى بلدانهم، محذرا من أن مخاطر فيروس "كورونا" تزيد من تدهور الأوضاع في هذه المخيمات.

.اكثر من 11 مليون اصابة بالـ"كورونا" حول العالم.. والهند الثالثة عالمياَ بعدد الإصابات

وصل عدد الاصابات بفيروس "كورونا" حول العالم الى اكثر من 11 مليون شخص، حيث سجلت الهند المرتبة الثالثة، لتحل مكان روسيا كالبلد الثالث عالميا لجهة الإصابات ، بحسب آخر إحصاءات نشرتها جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية.