الاخبار السياسية

متحدث باسم التحالف الدولي: نحو 40 ألف مقاتل مستعد لعزل الرقة

04.11.2016 | 14:09

قال المتحدث باسم التحالف الدولي لمحاربة داعش، العقيد جون دوريان، يوم الجمعة، إن حوالي 40 ألف مقاتل على استعداد لعزل مدينة الرقة شمال سوريا، تمهيدًا للبدء بتطهيرها.

وأضاف المتحدث، خلال مؤتمر صحفي عبر الفيديو ، أن هناك "قوات كافيه" للعملية، وأن ما يقارب من 30 إلى 40 ألف مقاتل، تدعمهم الولايات المتحدة، هم على استعداد لحصار المدينة التي يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) منذ 2014.

ويخطط البنتاغون لعزل مدينة الرقة من خلال استخدام "قوات سوريا الديقراطية" الكردية، والتحالف السوري العربي.

وأوضح دوريان، أنه ستكون هناك محادثات مستمرة بين الولايات المتحدة، وشركائها في التحالف، ليقرروا من سيدخل المدينة ويسيطر عليها، بعد الانتهاء من عملية عزلها.

وكان وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، قال أن عملية تطويق مدينة الرقة المعقل الرئيسي لتنظيم "داعش"، ستتم قريبا. وأشار إلى أن اللقاءات مع المسؤولين الأتراك مستمرة بشأن الدور الذي يمكن أن تلعبه أنقرة في ذلك.

وتسود خلافات بين تركيا والولايات المتحدة حول إشراك الأكراد في عمليات تحرير الرقة، حيث ترفض تركيا هذا الأمر قطعياً لكونه يهدد أمن حدودهاـ على حد تعبيرها.

وأوضح دوريان في إجابته على تساؤل حول عمّن ستكون الجهة التي ستقطع طرق إمداد "داعش" في الجنوب، في الوقت الذي تضغط فيه "قوات سوريا الديمقراطية" على التنظيم من الشمال، إنه "سيكون هناك أعداد كبيرة من القوات العربية في تلك المنطقة أيضًا"، ويعتزم التحالف تدريب أكبر عدد ممكن.

وكانت وزارتي الدفاع الامريكية والبريطانية أعلنتا, مؤخرا, ان الهجوم لاستعادة مدينة الرقة من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) سيبدأ خلال الأسابيع القادمة. إلا أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كشف، يوم الأربعاء، عن تأجيل الولايات المتحدة توجيه معارك التحالف الدولي نحو تحرير الرقة من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) الى "أجل غير مسمى".

يشار الى ان التنظيم يسيطر على كامل محافظة الرقة منذ العام 2014 باستثناء مدينتي تل أبيض وعين عيسى، اللتين تسيطر عليهما قوات "سوريا الديموقراطية" التي تشكل وحدات "حماية الشعب الكردية" أبرز مكوناتها.

وتقود الولايات المتحدة منذ عام 2014، حلفاً دولياً يضم أكثر من 60 دولة، لمحاربة تنظيم "داعش" في سوريا والعراق,  حيث اعلن التحالف الدولي مطلع العام الحالي أن الأراضي الخاضعة لسيطرة التنظيم في سوريا تقلصت بنسبة 20% خلال عام 2015.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -