الاخبار السياسية

كيري: الحكومة السورية والمعارضة قد تتعاونان في مواجهة داعش دون رحيل الاسد

04.12.2015 | 13:27

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري,  يوم الجمعة, ان الحكومة السورية والمعارضة قد يتعاونان في مواجهة تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) من دون رحيل الرئيس بشار الاسد، بعد ايام من تصريحات ادلى بها وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس تتحدث عن امكانية تعاون القوات النظامية والمعارضة ضد داعش، إلا انه اشترط رحيل الاسد.


وأضاف كيري ، في تصريحات صحافية "سيكون من الصعب للغاية ضمان حدوث هذا التعاون دون مؤشر ما على وجود حل في الأفق فيما يتعلق بمصير الأسد".

 

وياتي ذلك بعدما اشار وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس, أواخر الشهر الماضي, الى إمكانية الاستعانة بالقوات النظامية إلى جانب الأكراد والجيش الحر  في قتال "داعش", ثم تراجع عن هذه التصريحات, موضحا ان مشاركة النظام يمكن أن يحدث فقط في إطار انتقال سياسي جاد في سوريا.


ويشن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة منذ شهر أيلول 2014, على مواقع تابعة لداعش في عدة مناطق سورية, بالتزامن مع شن روسيا, عمليات عسكرية في سوريا, منذ 30 أيلول الماضي, في وقت ابدت دول عدة، استعدادها للمشاركة في عمليات التنظيم ,حيث وسعت فرنسا مشاركتها بالتحالف الدولي, كما بدات لندن, الخميس. شن اولى غاراتها في سوريا, بعد موافقة البرلمان على مشاركة بلاده بقصف داعش .


وأكد كيري  ضرورة "التوصل إلى وقف سريع لوقف النار في سوريا", مشددا على ان رحيل الاسد "بات لزاما" بعد تهجيره شعبه.


واستضافت فيينا مؤخرا أولى جولتي محادثات بشأن سوريا, بمشاركة العديد من الدول بينها ايران وروسيا واميركا والسعودية, دون حضور أي طرف سوري سواء من المعارضة او النظام, واتفق المشاركون في اجتماع تشرين الثاني بشأن سوريا في فيينا على عملية سياسية تفضي إلى انتخابات في سوريا خلال عامين, واجراء محادثات رسمية بين الحكومة والمعارضة بحلول مطلع العام المقبل. دون التوصل لاتفاق حول مصير الاسد.


سيريانيوز
 

دورية مشتركة للجيش النظامي و(قسد) في الدرباسية بالحسكة بحماية روسية

أفادت صحيفة الوطن المحلية عن قيام الجيش النظامي و"قوات سورية الديمقراطية" (قسد) بتسيير دورية مشتركة في أرياف الدرباسية الحدودية مع تركيا بمحافظة الحسكة وبحماية جوية من الطيران الحربي الروسي، وذلك بعد ايام على تهديدات الرئيس التركي بانشاء منطقة امنة في شمال البلاد بعمق 30 كم.

ريما الرحباني تكشف عن أحدث ظهور لفيروز

كشفت المخرجة ريما الرحباني، ابنة الفنانة اللبنانية، فيروز عن أحدث ظهور لوالدتها بعدما نشرت اليوم السبت صورة لوالدتها عبر حسابها على "فيسبوك"، والتي التقطتها لها بواسطة هاتفها الذكي بتاريخ 22 أيار الجاري .

ياسر العظمة يكشف عن أحدث أعماله

كشف النجم السوري ياسر العظمة عن قرب انتهاء العمل من مسلسله الجديد مشيراً إلى أنه يلتقي حالياً بالعديد من المنتجين المتحمسين لإنجاز العمل الدرامي.