الأخبار المحلية

وزير النفط: أزمة البنزين ستفرج أواخر أيلول.. ولا زيادة في الأسعار أو رفع للدعم

17.09.2020 | 11:56

طمأن وزير النفط بسام طعمة المواطنين بأن أزمة البنزين الحالية ستفرج اواخر شهر ايلول الجاري، مؤكدا انه لاتوجد زيادة في الاسعار.

وأكد طعمة، خلال لقاء مع القناة السورية، أنه لن يكون هناك أي زيادة في أسعار المحروقات، ولا رفع للدعم.

وارجع طعمة سبب ازمة البنزين الى "الحصار الأمريكي، في جهتي الإنتاج في الحقول النفطية السورية، واستيراد المشتقات النفطية"، فضلا عن " الصيانة التي تجرى في مصفاة بانياس".

وعانت عدة محافظات من نقص في مادة البنزين، حيث شهدت محطات الوقود ازدحاما كبيرا خلال الأيام الماضية، وذلك عقب صدور قرار بتخفيض مادة البنزين للسيارات بسبب نقص المادة.

وعدلت وزارة النفط الكميات المعبأة من مادة البنزين للسيارات ذات الشريحة المدعومة وغير المدعومة بسبب نقص المادة إضافة إلى عُمرة مصفاة بانياس .

وكانت الحكومة لجأت في أيار العام الماضي إلى اعتماد سياسة الشرائح على البنزين وذلك للحد من أزمة الوقود حيث تم تحديد 100 ليتر شهريا للاليات الخاصة بالسعر المدعوم و350 ليتر لسيارات التكسي العمومي و25 ليتر للدراجات النارية وتباع أي كمية تفوق المخصص بسعر الكلفة (غير المدعوم).

وقررت وزارة النفط مؤخرا توقيف شريحة البنزين المدعوم للسيارات الخاصة سعة 2000 سي سي وما فوق بالاضافة الى كل شخص مسجل على اسمه اكثر من سيارة.

يشار الى ان سعر ليتر البنزين المدعوم حاليا 250 ليرة فيما يصل ليتر البنزين غير المدعوم اوكتان 90 الى 450 ليرة واوكتان 95 الى 575 ليرة.

وشهدت العديد من المحافظات منها دمشق خلال السنوات السابقة أزمات متفاقمة في توفر مادة البنزين، ترافقت مع ازدحام غير مسبوق أمام محطات الوقود.

سيريانيوز


TAG:

بومبيو: لا ننوي تغيير سياستنا تجاه السلطات السورية لتامين إفراجها عن المخطوفين الأمريكيين

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الأربعاء إن بلاده لا تنوي تغيير سياستها تجاه السلطات السورية  لتأمين أفراجها عن المخطوفين الأمريكيين وذلك تعليقا على تقارير تحدثت عن زيارة مسؤولين أمريكيين إلى سورية.