الاخبار السياسية

تركيا تعلن دخول قواتها قرب الموصل العراقية لتدريب "البيشمركة".. وبغداد تطالبها بالانسحاب

صورة لجنود أتراك (المصدر: وكالة الأناضول)

05.12.2015 | 08:04

مسؤولان أميريكيان: التحرك التركي بالعراق ليس جزءاً من التحالف ضد "داعش"

أعلنت تركيا,  يوم الجمعة, دخول قوات تابعة لها قرب مدينة الموصل العراقية, لتقديم التدريب للقوات الكردية العراقية (البيشمركة)", فيما طالب رئيس وزراء العراق حجيدر العبادي بالإنسحاب "الفوري".

ونقلت وكالة (الأناضول) للأنباء التركية عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن انقرة "أرسلت "150 جندياً برفقة عدد من الدبابات، الجمعة، إلى منطقة بعشيقة، القريبة من مدينة الموصل العراقية عن طريق البر، وذلك لاستبدال الوحدة التركية المتمركزة منذ سنتين ونصف هناك".

وأضافت الوكالة أنه "تمّ استقدام ما بين 20 و25 دبابة إلى المنطقة المذكورة، خلال عملية التبديل".

ورداً على الخطوة التركية, طالب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي, يوم السبت, الحكومة التركية بسحب قواتها "فوراً" من المنطقة معتبراً دخول آليات عسكرية تركية "خرقاً خطيراً" للسيادة العراقية.

وقال العبادي في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي, "تأكد لدينا بأن قوات تركية تعدادها بحدود فوج واحد، مدرعة بعدد من الدبابات والمدافع، دخلت الأراضي العراقية، وبالتحديد محافظة نينوى بادّعاء تدريب مجموعات عراقية من دون طلب أو إذنٍ من السلطات الاتحادية العراقية وهذا يعتبر خرقا خطيرا للسيادة العراقية ولا ينسجم مع علاقات حسن الجوار بين العراق وتركيا".

ودعا العبادي تركيا إلى "احترام علاقات حسن الجوار والانسحاب فوراً من الأراضي العراقية".

وفي سياق متصل, نقلت وكالة (رويترز) للأنباء عن مسؤولين دفاعيين أمريكيين اثنين قولهما, الجمعة, إن "الولايات المتحدة على علم بإرسال تركيا مئات الجنود الأتراك لشمال العراق", موضحين أن "تحركها ليس جزءا من أنشطة التحالف (ضد "داعش") الذي تقوده الولايات المتحدة".

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قال، يوم الخميس، إن بلاده تعتبر إرسال أية قوات برية "أجنبية" إليها "عملا معاديا"، نافيا طلب العراق من أي جهة إقليمية أو دولية إرسال قوات لمحاربة تنظيم (الدولة الاسلامية) "داعش".

يشار إلى أن تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) سيطر على مناطق واسعة من شمال وغرب العراق أهمها محافظة نينوى ومركزها الموصل, شهر حزيران 2014, حيث أعلن إقامة ما يسمى "دولة الخلافة الإسلامية" في نفس الشهر, بعد ما سيطر عليه من مناطق عراقية وسورية, ما دفع الولايات المتحدة لتشكيل تحالف دولي من 60 دولة ضد التنظيم للحد من انتشاره ودعم الجيش العراقي وقوات البيشمركة بمواجهته.

سيريانيوز

 

دورية مشتركة للجيش النظامي و(قسد) في الدرباسية بالحسكة بحماية روسية

أفادت صحيفة الوطن المحلية عن قيام الجيش النظامي و"قوات سورية الديمقراطية" (قسد) بتسيير دورية مشتركة في أرياف الدرباسية الحدودية مع تركيا بمحافظة الحسكة وبحماية جوية من الطيران الحربي الروسي، وذلك بعد ايام على تهديدات الرئيس التركي بانشاء منطقة امنة في شمال البلاد بعمق 30 كم.

ريما الرحباني تكشف عن أحدث ظهور لفيروز

كشفت المخرجة ريما الرحباني، ابنة الفنانة اللبنانية، فيروز عن أحدث ظهور لوالدتها بعدما نشرت اليوم السبت صورة لوالدتها عبر حسابها على "فيسبوك"، والتي التقطتها لها بواسطة هاتفها الذكي بتاريخ 22 أيار الجاري .

ياسر العظمة يكشف عن أحدث أعماله

كشف النجم السوري ياسر العظمة عن قرب انتهاء العمل من مسلسله الجديد مشيراً إلى أنه يلتقي حالياً بالعديد من المنتجين المتحمسين لإنجاز العمل الدرامي.