الاخبار السياسية

تركيا تعلن دخول قواتها قرب الموصل العراقية لتدريب "البيشمركة".. وبغداد تطالبها بالانسحاب

صورة لجنود أتراك (المصدر: وكالة الأناضول)

05.12.2015 | 08:04

مسؤولان أميريكيان: التحرك التركي بالعراق ليس جزءاً من التحالف ضد "داعش"

أعلنت تركيا,  يوم الجمعة, دخول قوات تابعة لها قرب مدينة الموصل العراقية, لتقديم التدريب للقوات الكردية العراقية (البيشمركة)", فيما طالب رئيس وزراء العراق حجيدر العبادي بالإنسحاب "الفوري".

ونقلت وكالة (الأناضول) للأنباء التركية عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن انقرة "أرسلت "150 جندياً برفقة عدد من الدبابات، الجمعة، إلى منطقة بعشيقة، القريبة من مدينة الموصل العراقية عن طريق البر، وذلك لاستبدال الوحدة التركية المتمركزة منذ سنتين ونصف هناك".

وأضافت الوكالة أنه "تمّ استقدام ما بين 20 و25 دبابة إلى المنطقة المذكورة، خلال عملية التبديل".

ورداً على الخطوة التركية, طالب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي, يوم السبت, الحكومة التركية بسحب قواتها "فوراً" من المنطقة معتبراً دخول آليات عسكرية تركية "خرقاً خطيراً" للسيادة العراقية.

وقال العبادي في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي, "تأكد لدينا بأن قوات تركية تعدادها بحدود فوج واحد، مدرعة بعدد من الدبابات والمدافع، دخلت الأراضي العراقية، وبالتحديد محافظة نينوى بادّعاء تدريب مجموعات عراقية من دون طلب أو إذنٍ من السلطات الاتحادية العراقية وهذا يعتبر خرقا خطيرا للسيادة العراقية ولا ينسجم مع علاقات حسن الجوار بين العراق وتركيا".

ودعا العبادي تركيا إلى "احترام علاقات حسن الجوار والانسحاب فوراً من الأراضي العراقية".

وفي سياق متصل, نقلت وكالة (رويترز) للأنباء عن مسؤولين دفاعيين أمريكيين اثنين قولهما, الجمعة, إن "الولايات المتحدة على علم بإرسال تركيا مئات الجنود الأتراك لشمال العراق", موضحين أن "تحركها ليس جزءا من أنشطة التحالف (ضد "داعش") الذي تقوده الولايات المتحدة".

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قال، يوم الخميس، إن بلاده تعتبر إرسال أية قوات برية "أجنبية" إليها "عملا معاديا"، نافيا طلب العراق من أي جهة إقليمية أو دولية إرسال قوات لمحاربة تنظيم (الدولة الاسلامية) "داعش".

يشار إلى أن تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) سيطر على مناطق واسعة من شمال وغرب العراق أهمها محافظة نينوى ومركزها الموصل, شهر حزيران 2014, حيث أعلن إقامة ما يسمى "دولة الخلافة الإسلامية" في نفس الشهر, بعد ما سيطر عليه من مناطق عراقية وسورية, ما دفع الولايات المتحدة لتشكيل تحالف دولي من 60 دولة ضد التنظيم للحد من انتشاره ودعم الجيش العراقي وقوات البيشمركة بمواجهته.

سيريانيوز

 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.