المنوعات

بسبب اتهامات بتزوير التاريخ .... ايقاف تصوير فيلم "جابر" بالأردن

03.08.2019 | 23:22

أعلن فريق عمل فيلم "جابر"، يوم السبت وقف تصوير الفيلم في الأردن بعد الجدل الذي أثير مؤخرا حول وجود مغالطات تاريخية في سيناريو الفيلم ، ومايروج له من حق اليهود في فلسطين ويزعم أن لهم حقا تاريخيا في جنوب الأردن.

وقال مخرج الفيلم الأمريكي من أصل أردني محي الدين قندور في بيان نقلته وسائل اعلام "إن فريق العمل ارتأى إلغاء تصوير الفيلم بعد حالة من اللغط اثيرت بشأنه، ومنعا لكل ما من شأنه المساس بالوحدة الوطنية أو إثارة قضايا قد تؤثر على الأمن الوطني الأردني". 

وأضاف أن سبب الإلغاء يعود أيضا "لسوء فهم البعض لرسالة الفيلم، وقيام البعض الآخر بلي النصوص وتوظيفها للمساس بالثوابت الوطنية التي أؤمن بها".

وذكرت وسائل اعلام أن رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، قد أمر بتشكيل لجنة لدراسة سيناريو الفيلم، وتحديد فيما إذا كان يمس الثوابت الأردنية، أو يمس التاريخ الأردني.  

وكان عدد من الممثلين الأردنيين أعلنوا انسحابهم من الفيلم الذي يشارك فيه أيضا ممثلون من أمريكا وبريطانيا وروس بسبب ما يحمله من "تزوير للتاريخ" في منطقة بلاد الشام، وتحديدا البتراء وجنوب الأردن.  

كما طالبت نقابة الفنانين الأردنيين في بيان لها من الممثلين المشاركين الانسحاب من الفيلم لما يشوب مضمونه من "أحقية اليهود في جنوب الأردن وفلسطين". ودعا البيان "الجهات الرسمية لإيجاد صيغة عبر محددات لحماية الوطن والأمة".

 يذكر أن أحداث الفيلم تدور في جنوب الأردن وبالتحديد بالقرب من مدينة البتراء الأثرية ، وتدور قصته حول صبي يبلغ من العمر عشرة أعوام يسمى " جابر" يعثر في منطقة بالقرب من البتراء على صخرة صغيرة عليها أحرف باللغة العبرية لتبدأ عندها رحلة الاكتشاف.

سيريانيوز  

RELATED NEWS
    -

لافرينتيف: هناك إمكانية لتجاوز العقوبات أمام اللجنة الدستورية.. ولا ضرورة لتوسيع "المنطقة الآمنة"

أكد مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف يوم الثلاثاء وجود إمكانية لتجاوز العقبات أمام اللجنة الدستورية فيما أشار إلى انه لا ضرورة لتوسيع المنطقة الآمنة شمال سورية.

إقرار المخططات التنظيمية لبابا عمرو والسلطانية في حمص.. ومخططات اليرموك والقابون الشهر المقبل

اقر مجلس الوزراء يوم الثلاثاء دراسات المخططات التنظيمية لمناطق بابا عمرو والسلطانية وجوبر في حمص فيما يعتزم إعلان المخططات التنظيمية لمناطق اليرموك والقابون السكني في الـ2 من كانون الثاني القادم.

وزير الدفاع اللبناني: تصريحات الحرس الثوري الايراني بضرب اسرائيل انطلاقا من لبنان امر "مؤسف"

اعتبر وزير الدفاع في حكومة تصريف الاعمال اللبنانية الياس ابو صعب التصريحات المنسوب لمستشار قائد الحرس الثوري الإيراني، اللواء مرتضى قرباني، التي توعد فيها بضرب إسرائيل انطلاقًا من لبنان، بانها تمس القرار اللبناني.

من هو "الطبيب العبقري" الذي اكد بان الصحة الجسدية ترتبط بالأمراض النفسية قبل اكثر من الف عام .. ؟

في الطب كما في كل المجالات كان هناك للشرق اسهامات كبيرة  في تطور العلوم في الغرب ، اسهامات انجزت منذ مئات السنين ، واستمرت كأسس للعلوم بفروعها المتعددة قرون طويلة ، ومنها الطب الذي برع فيه علماء من الشرق كانوا السباقين في الوصول لاكتشافات ما زالت تستخدم الى يومنا هذا.

الاعلان عن المرشحين لجوائز غولدن غلوب 2020

كشفت لجنة جوائز غولدن غلوب 2020 يوم الاثنين عن مرشحيها لنيل الجوائز السنوية التي تقدمها للأعمال السينمائية والتلفزيونية والمزمع الاعلان عن الفائزين بها في الخامس من الشهر المقبل.