الاخبار السياسية

كيري يدعو روسيا للمساعدة في التوصل لوقف "فوري" لاطلاق النار بسوريا

09.02.2016 | 19:59

دعا وزير الخارجية الامريكي جون كيري, يوم الثلاثاء, موسكو للمساعدة في التوصل إلى وقف "فوري" لإطلاق النار في سوريا, وذلك بعد أيام من اعلانه ان هناك مناقشات تجرى حاليا بشأن هذا الموضوع, تلاه اعلان روسيا بانها ستقدم اقتراحات حول هذه المسالة.


ونقلت وكالة الانباء (رويترز) عن كيري, قوله في تصريحات للصحفيين, إن "الأنشطة التي تقوم بها روسيا في سوريا تجعل من الصعب إجراء محادثات سلام لإنهاء مايجري بسوريا", مطالبا موسكو "بالانضمام للجهود المبذولة من أجل التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار هناك".


وياتي ذلك بعدما ساعات من اعلان مسؤولين أمريكيين قولهم إن كيري، سيسعى للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في سوريا، في محاولة لإبقاء عملية السلام "الهشة" في مسارها.


وكان كيري اعلن, يوم الجمعة, ان هناك مناقشات حاليا بشأن تفاصيل وقف إطلاق النار، وقد طرح الروس بعض الأفكار البناءة بشأن كيفية تطبيق وقف إطلاق النار، لكنها إذا كانت مباحثات من أجل المباحثات بغرض مواصلة القصف فإن أحدا لن يقبل بهذا, تلا ذلك اعلان المندوب الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين, ان موسكو ستقدم خلال اجتماع ميونيخ المقبل اقتراحات تتعلق بوقف إطلاق النار في سوريا.


واعتبر كيري ان "انشطة روسيا في حلب والمنطقة تزيد بدرجة كبيرة ومن الصعوبة الجلوس إلى طاولة المفاوضات وإجراء محادثات جادة."


وتشهد حلب بريفيها الشمالي والشرقي تصعيدا للعمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش النظامي مدعوما بالطيران الروسي, حيث ضرب "النظامي" طوقا حول ريف حلب الشمالي, بعد السيطرة على بلدات عدة ومناطق فيها،  في وقت تعثرت مفاوضات جنيف3 لحل الازمة السورية وتم تأجيلها على ان تتم العودة لاستكمالها في 25 من الشهر الجاري.


سيريانيوز
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.