أخبار العالم

ميركل تؤيد اقتراح ماكرون بشان تاسيس جيش اوروبي موحد.. والولايات المتحدة تعارض

14.11.2018 | 16:50

ايدت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل اقتراح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بتأسيس جيش اوروبي موحد لمواجهة تهديدات عسكرية قائمة، وأخرى قادمة ذكر أن روسيا قد تصبح أخطرها.

ونقلت مجلة فوكوس الألمانية عن ماكرون قوله بمقابلة مع "راديو أوروبا 1" إن "الأوروبيين بدون جيشهم الحقيقي لن يكون بمقدورهم الدفاع عن أنفسهم بمواجهة تهديدات خطيرة"، مضيفا انه "فيما يتعلق بروسيا الواقعة على حدودنا والمحتمل تحولها لتهديد خطير، لا ينبغي على الأوروبيين الاعتماد بمواجهة هذا التهديد على الولايات المتحدة وحدها".

وبرر ماكرون مطلب المسارعة بتأسيس جيش أوروبي بالتحذير من صعود قوى "سلطوية" وتسابقها بالتسلح على الحدود مع أوروبا، معتبرا أن الأوروبيين "يتوجب عليهم الدفاع عن أنفسهم بمواجهة روسيا والصين وحتى الولايات المتحدة".

وأكد الرئيس الفرنسي أن "أوروبا وأمنها سيكونان الضحية الرئيسية لتداعيات إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قبل أيام عن عزمه الانسحاب من معاهدة نزع الأسلحة المتوسطة المدى مع روسيا".

بدوره, أيدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل فكرة انشاء جيش أوروبي موحد خلال كلمة ألقتها أمام البرلمان الأوروبي في مدينة ستراسبورج الألمانية.

واعتبرت ميركل أن "هذا الجيش لا يتعارض مع وجود الناتو، مؤيدة بذلك مقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والذي أدى لغض نظيره الأمريكي دونالد ترامب"..

وكان الرئيس الفرنسي قد دعا العام الماضي لتأسيس قوة عسكرية أوروبية للتدخل بمناطق الأزمات بحلول عام 2020، واقترح لهذه القوة ميزانية مالية موحدة وعقيدة عسكرية جديدة.

بالمقابل أكدت الخارجية الامريكية أن الولايات المتحدة تعارض أي أعمال قد تسهم في إضعاف حلف شمال الأطلسي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت: "الناتو، مؤسسة ثابتة دعمتها حكومة الولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى لسنوات عديدة، ولا نريد إضعافها".

 

كما أشارت إلى أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ونظيره الفرنسى جان إيف لو دريان، بحثا قضية تعزيز حلف شمال الأطلسي في اجتماع عقد مؤخرا على هامش فعاليات مئوية الحرب العالمية الأولى في باريس.

وتابعت ان "الناتو سيصبح أقوى عندما يتحمل جميع الأعضاء مسؤولية أكبر فيه. ورأينا كيف أن الكثير من الدول تناولت هذه المسألة بجدية، حيث قدمت مساهمة كبيرة بتخصيص جزء من ناتجها القومي لتعزيز الدفاع المشترك للناتو".

وعن اقتراح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول تشكيل جيش أوروبي قالت نويرت "لدينا تحالف وثيق مع فرنسا. هي من أقدم وأهم حلفائنا، ولم يتغير شيء في هذه العلاقة".

وأعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن استيائه للمقترح الفرنسي معتبرا أنه "مهين جدا"، فيما أيده بشدة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي ذكّر كذلك، بضرورة خلق فضاء موحد من لشبونة حتى فلاديفوستوك في أقصى شرقي روسيا.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.