الاخبار السياسية

واشنطن: حققنا "مكاسب كبيرة" بالتحول السياسي في سوريا بـ2015

صورة أرشيفية للمتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر

01.01.2016 | 20:33

قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر, يوم الجمعة, أن بلاده حققت "مكاسب كبيرة" بالتحول السياسي في سوريا, من الممكن أن تؤدي إلى وقف إطلاق النار.

وأوضح تونر,  في مقابلة مع شبكة CNN الاخبارية الأميركية, "لنكون واضحين، تمكنا من تحقيق مكاسب كبيرة فيما يتعلق بالتحول السياسي في سوريا خلال الأشهر الثلاثة الماضية فقط، حيث لدينا الآن توافق في مجلس الأمن على العملية السياسية ولدينا أيضا معارضة سورية تم تقديمها في هذه العملية".

وتابع تونر "ما نراه يمثل إنجازا الآن هو وجود عملية سياسية تتبلور ويمكنها أن تؤدي إلى وقف إطلاق نار عبر القنوات السياسية باعتبار أنه لا يوجد حل عسكري لهذه الأزمة".

واعلنت الأمم المتحدة إجراء المفاوضات المقررة في جنيف, أواخر كانون الثاني الجاري, وتحديدا في 25 منه, وذلك بناءا على القرار الذي أصدره مجلس الأمن منذ أيام صدق فيه على خريطة طريق لعملية سلام في سوريا والذي ينص في احد بنوده على بدء مفاوضات في سوريا في كانون الثاني المقبل.

وتبنى مجلس الأمن, الشهر الماضي, بالإجماع  قراراً دولياً حول خطة لإحلال السلام في سوريا, تدعو  لبدء المفاوضات بين النظام والمعارضة مطلع الشهر القادم, وإجراء انتخابات تحت مظلة أممية، وتأييد وقف إطلاق النار بالتزامن مع المفاوضات , ووضع تنفيذ مقررات اجتماع فيينا الأخير حول سورية تحت إشراف أممي ما يجعل بنودها واجبة التنفيذ.وبينها تشكيل حكومة وحدة وطنية بصلاحيات واسعة.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.