أخبار العالم

بموجب الاتفاق الاوروبي التركي..أول دفعة من اللاجئين تغادر اليونان إلى تركيا على متن ثلاث سفن

لاجئين

04.04.2016 | 10:55

قالت متحدثة باسم الوكالة الأوروبية لمراقبة الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي  (فرونتكس), يوم الاثنين, ان أول دفعة من اللاجئين غادرت اليونان إلى تركيا على متن ثلاث سفن, بموجب الاتفاق التركي الأوروبي الذي يهدف الى وقف تدفق المهاجرين والذي دخل حيز التنفيذ في 20 الشهر الماضي.

واوضحت المتحدثة, في تصريحات صحفية, ان "سفينتين تركيتين تقلان مهاجرين من مرفأ ليسبوس اليوناني، في الوقت الذي تستعد فيه عبارة ثالثة لمغادرة مرفأ خيوس".

واشارت المتحدثة الى ان "عبارة صغيرة تحمل اسم ليسفوس وأخرى أكبر حجما تحمل 131 شخصا معظمهم من باكستان وبنغلادش، غادرتا من ليسبوس ".

وجاء ذلك بعدما أقر البرلمان اليوناني, مساء الجمعة, قانونا يسهل إعادة المهاجرين إلى تركيا، في إطار الاتفاق الأوروبي-التركي المثير للجدل الذي توصل إليه في 18 آذار 2016 لوقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا.

وكان مصدر أوروبي اوروبي كشف منذ ايام  ان اليونان تعتزم اعادة اول 500 لاجئ  الى تركيا اعتبارا من الاثنين .

وباشرت السلطات اليونانية منذ حوالي اسبوع  باجلاء مئات المهاجرين العالقين في مخيم إيدوميني على الحدود مع مقدونيا, في وقت شهد تدفق اللاجئين إلى الجزر اليونانية عبر بحر إيجه من تركيا "تراجعا كبيرا", منذ دخول الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا حيز التنفيذ.

وكان الاتحاد الاوروبي وتركيا توصلا إلى اتفاق "نهائي" يقضي بمنع عبور أي لاجئ بطريقة غير شرعية من تركيا إلى اليونان، وإعادة جميع اللاجئين الموجودين في اليونان، واستبدالهم بآخرين من مخيمات اللجوء في تركيا.

ويهدف الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي الذي أبرم في بروكسل الأسبوع الماضي إلى تسريع إجراءات طالبي اللجوء من الواصلين الجدد إلى اليونان لكن من ترفض طلباتهم يعادون إلى تركيا, ويشمل الاتفاق كذلك حق الطعن في أي قرار بإعادة الأفراد إلى تركيا.

ودخل الاتحاد الأوروبي بحرا من تركيا إلى اليونان في العام الماضي، أكثر من مليون مهاجر ولاجئ، فيما وصل 143 الفا هذه السنة فقط، مات منهم 460 غرقا حسب المنظمة الدولية للهجرة.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.