أخبار العالم

وفاة مخترع البريد الإلكتروني وصاحب علامة الفصل "@"

المبرمج الأمريكي "راي توملينسون"

07.03.2016 | 12:39

 

توفي, يوم السبت الماضي, المبرمج الأمريكي "راي توملينسون" مخترع البريد الالكتروني وصاحب علامة الفصل "@"، والذي غير عمله طريقة تواصل العالم.

وأعلن نائب رئيس غوغل فينتن سيرف عن وفاة راي توملينسون على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولد توملينسون في العام 1941 وتخرج من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا (ام آي تي) الشهير، وكتب أول بريد الكتروني في التاريخ في 1971

وصمم توملينسون البرنامج الذي يتيح إرسال هذه الرسائل حين كان يعمل على شبكة "اربانت" المخصصة للباحثين والعسكريين والتي انبثقت عنها لاحقا شبكة الانترنت. وهو صاحب فكرة استخدام علامة@ لفصل هوية الشخص عن الشبكة التي تتصل بها.

وقالت الشركة الامريكية للدفاع "رايثيون", حيث كان يعمل توملينسون, في بيان "راي رائد حقيقي في مجال التكنولوجيا وهو مخترع البريد الالكتروني مع بدايات الحواسيب الموصولة".

وأضاف البيان "لقد غير عمله طريقة تواصل العالم ورغم كل هذه النجاحات بقي متواضعا ولطيفا وسخيا في منح وقته ومهاراته، سيفتقده الجميع".

وقال ناطق باسم الشركة إن توملينسون توفي السبت ولم يعرف حتى الآن سبب الوفاة.

وقالت خدمة البريد الالكتروني "جي مايل" عبر تويتر "شكرا راي توملينسون على اختراعك البريد الالكتروني. ارقد بسلام". وقال فينتن سيرف الذي يعتبر احد مخترعي الانترنت إنه "نبأ حزين جدا".

وكان توملينسون روى على مدونته تفاصيل اختراع علامة الفصل في البريد الالكتروني. وكتب "أرسلت أول بريد الكتروني بين جهازين متجاورين" مرتبطين عبر شبكة اربانت. وأضاف "أول رسالة كانت قابلة تماما للنسيان وفي الواقع نسيت ما جاء فيها" موضحا "كانت على الأرجح تحوي الحروف الأولى من لوحة مفاتيح الكمبيوتر بالانكليزية أو شيئا من هذا القبيل".

وأوضح "أرسلت عددا من الرسائل إلى نفسي من جهاز إلى آخر وعندما تبين لي أن البرنامج يعمل على ما يبدو وجهت رسالة إلى بقية أفراد الفريق موضحا لهم كيفية توجيه الرسائل عبر الشبكة".

وأضاف توملينسون محذرا "لا تصدقوا كل ما تقرأون على الانترنت. تذكروا أن ثمة بشرا خلف هذه الصفحات، والبشر يرتكبون أخطاء".

ويشار الى أنه قبل اختراع توملينسون للرسائل الالكترونية المباشرة بين مستخدمين على أجهزة كمبيوتر مختلفة مرتبطة بشبكة معينة، كان بإمكان الأشخاص توجيه رسائل فيما بينهم مستخدمين الحاسوب نفسه فقط.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.